أخباردوليروسيا

بوتين أم زيلينسكي؟ كلاهما يتعهد بالنصر في العام الجديد!

 

تعهد زعيما كل من أوكرانيا وروسيا ببذل كل ما يمكن لتحقيق النصر في خطابيهما بمناسبة العام الجديد، وبينما تحدث فولوديمير زيلينسكي عن الامتنان والألم، وصف فلاديمير بوتين الحرب بأنها “معركة وجود”.


وتحدث زيلينسكي عن بعض اللحظات الدرامية والانتصارات في الحرب، في رسالة مصورة استمرت 17 دقيقة كانت مفعمة بالعواطف وتضمنت لقطات لهجمات روسية على البلاد وكلمات فخر للأوكرانيين الذين يجابهون الهجمات والظلام والبرد.

لا خيار سوى الانتصار

وقال زيلينسكي، الذي ظهر مرتدياً زياً عسكرياً وواقفاً في الظلام وعلم أوكرانيا يرفرف من خلفه: “قيل لنا.. ليس أمامكم خيار آخر سوى الاستسلام، ونحن نقول لا خيار أمامنا سوى الانتصار”.
وتابع: “نقاتل كفريق واحد، البلاد بأكملها، كافة مناطقنا. أكنّ لكم جميعاً كل التقدير”.

بوتين أم زيلينسكي

وبعد بضع دقائق من خطاب زيلينسكي، الذي بث قبيل منتصف الليل بتوقيت كييف، دوت عدة تفجيرات في العاصمة وفي أنحاء البلاد.

ومن جانبه، خالف بوتين التقاليد وألقى رسالته للعام الجديد من بين القوات وليس من بين جدران الكرملين. وتحدث بصرامة وحدّة عن عام 2022 واعتبره العام الذي مثل خطاً فاصلاً بين “الشجاعة والبطولة والخيانة والجبن”.

اقرأ أيضاً:

الدفاع عن أرض الأباء

كما حاول حشد دعم الروس وسط انتكاسات محرجة في ساحات المعارك وتزايد الانتقادات في الداخل لاستراتيجيته العسكرية. أيضا وجه بوتين الشكر للقوات الروسية وطالبهم في الوقت نفسه ببذل المزيد.
كذلك قال بوتين، الذي ظهر مرتدياً حلة سوداء ورابطة عنق: “أهم شيء هو مصير روسيا، الدفاع عن أرض الآباء هو واجبنا المقدس تجاه أسلافنا وأحفادنا. الحق الأخلاقي والتاريخي معنا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى