أخبارسورياعربي

تركيا تستعد لعملية عسكرية في شمال سوريا

كشفت مصادر مطلعة في المعارضة السورية أن السلطات التركية سحبت جميع الفرق الصحافية التركية من مناطق شمال سوريا، وكذلك الاستعانة بالمراسلين السوريين، في إشارة إلى إمكانية انطلاق العملية العسكرية في شمالي سوريا.


وأكدت المصادر أن “الفرق الصحافية التركية غادرت مناطق خطوط التماس في مناطق ريف حلب شمال سوريا ومدينة رأس العين في ريف الحسكة الشمالي الغربي، والتواجد في المدن التركية القريبة من إعزاز ورأس العين”، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

عملية عسكرية

وأوضحت المصادر أن “سحب المراسلين والطواقم الصحافية التركية، ربما يشير إلى قرب انطلاق العملية العسكرية في مناطق شمالي سوريا”.

وأكد قائد عسكري في الجيش الوطني السوري المعارض، إنهاء كافة الاستعدادات لانطلاق العملية العسكرية ضد قوات سوريا الديمقراطية (قسد) وقوات وحدات حماية الشعب الكردي في ريف حلب والحسكة، وبانتظار “قرار غرفة العمليات المشتركة المكونة من الجيش التركي وقادة فصائل المعارضة المسلحة، والانطلاق من ريف حلب الشمالي والشرقي”.

تسوية روسية شاملة

وأضاف القائد العسكري الذي حضر الاجتماع الذي عقد في بلدة حوار كلس بريف حلب الشمالي “أبلغ الضباط الأتراك قادة الفصائل، بأن روسيا تقود مفاوضات مع قسد لتسليم مناطق ريف حلب للنظام السوري، بعد انسحاب قوات قسد والوحدات التابعة لها. ولكن الإشكالية في عودة الأهالي وكيف سيعودون وأغلبهم من المطلوبين أمنياً للقوات الحكومية السورية. وهذا الأمر بضمانة روسيا بأن تكون عملية تسوية شاملة لكل من يريد العودة”.

وختم القائد العسكري “أغلب التقديرات بأن قسد لن تسلم تلك المناطق للنظام السوري. كما جرى في عفرين بداية عام 2018. لذلك العملية العسكرية تنطلق خلال الأيام القليلة المقبلة. ولن تتجاوز الأسبوع لحفظ ماء وجه تركيا بعد تفجيرات اسطنبول”.

 

 

اقرأ أيضاً:

 

منطقة أمنه

وتشهد عموم مناطق شمالي سوريا الخاضعة لسيطرة قوات قسد والوحدات الكردية، قصفاً يومياً بالمدفعية والطائرات الحربية والمسيرات، سقط خلالها عشرات القتلى والجرحى، كما دمرت العديد من محطات الطاقة في محافظة الحسكة.

وتسعى تركيا لتنفيذ منطقة آمنة بعمق 30 كم عن الحدود السورية التركية الحالية. خاصة بعد الهجوم الإرهابي الذي استهدف بقنبلة تجمع الناس في شارع الاستقلال وسط اسطنبول.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى