أخبارعربيفلسطين

غزة: حصيلة الشهداء تتجاوز 24 ألفاً .. وتركيا تحذر من “دوامة أكبر”

 

 

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، اليوم الثلاثاء، ارتفاع حصيلة الشهداء جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 24285 شهيداً غالبيتهم من النساء والأطفال، منذ اندلاع الحرب في 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، بينما حذرت تركيا من تحول حرب غزة إلى دوامة أكبر.

 

ومن جهتها، أكدت مصر أن تحقيق وقف إطلاق النار في غزة، سيبقى هو السبيل الأمثل لإنهاء المأساة الإنسانية في قطاع غزة، وفق بيان صحافي صادر عن وزارة الخارجية.

حصيلة الشهداء

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية، بإصابة 61154 شخصاً بجروح، فيما لا يزال العديد من الضحايا تحت الأنقاض. فضلاً عن تسجيل 24285 شهيداً حتى الآن داخل المستشفيات والمراكز الصحية، غالبيتهم من النساء والأطفال.

 

وبحسب وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”، فإن جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 12 مجزرة ضد العائلات الفلسطينية في قطاع غزة راح ضحيتها 132 شهيداً و252 مصاباً، خلال الـ24 ساعة الماضية.

 

واستهدفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي مناطق مختلفة من مدينة غزة. وطالت الغارات القوية أحياء تل الهوا، والشيخ عجلين، والصبرة والزيتون، ومخيم جباليا شمال قطاع غزة. كما تعرضت مدينة خان يونس لقصف جوي ومدفعي.

 

انقطاع الاتصالات

ولليوم الخامس على التوالي، يتواصل الانقطاع الكامل لخدمات الاتصالات والإنترنت عن قطاع غزة. بسبب العدوان الإسرائيلي المتواصل. وهذه هي المرة السابعة على الأقل، التي تنقطع فيها الاتصالات بالكامل عن قطاع غزة، منذ بدء الحرب في 7 أكتوبر (تشرين الأول) 2023. علماً أن تضرر الخطوط والشبكات وأبراج الإرسال جراء الدمار الهائل الذي خلّفته الحرب في البنية التحتية، ونقص الوقود بسبب الحصار، أديا إلى انقطاعات متكررة وضغط على الشبكة وضعف الإرسال في أنحاء متفرقة من القطاع.

 

ويرافق انقطاع الاتصالات والإنترنت تصعيد في المجازر التي ترتكبها قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني في القطاع، بالإضافة إلى تعطيل جهود إنقاذ المواطنين وإسعافهم ما يرفق حصيلة الشهداء، وفق الوكالة.

 

اقرأ أيضا:

دوامة أكبر

وفي سياق منفصل، حذّر وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، من أن التطورات الحالية في البحر الأحمر وسوريا والعراق تنذر بأن الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة ستتحول تدريجياً إلى دوامة أكبر.

 

وجاء ذلك في مؤتمر صحافي عقده، الثلاثاء، مع نظيره الكرواتي جريليك رادمان في العاصمة التركية أنقرة.

 

وقال فيدان: “بالنظر إلى ما يحدث حالياً في البحر الأحمر والعراق وسوريا.. ليس من الخطأ أن نرى أن مثل هذه الهجمات والتمركز المتبادل ينذر بأن دوامة الحرب التي بدأت في غزة ستتحول تدريجياً إلى دوامة أكبر”.

 

ولفت وزير الخارجية التركي إلى أن أكثر من 24 ألف فلسطيني قُتلوا في قطاع غزة.. وذلك أمام أعين المجتمع الدولي. وأكد أن فكرة وجوب انتهاء هذه الأزمة (الفلسطينية الإسرائيلية) بحل الدولتين، مقبولة من قِبل الجميع تقريباً.

 

وتابع الوزير التركي: “ذكرنا مراراً وتكراراً أنه بدون أمن وسيادة متساويين لكلا الشعبين الفلسطيني والإسرائيلي.. لن تكون هناك فرصة لحل هذه المشكلة، ولن يكون هناك سلام وأمن دائمان.. ولم يعد هناك من ينكر أن التوجهات التي تمنح الأولوية لأمن إسرائيل ومصالحها.. وتهمش أمن وسيادة الفلسطينيين، لن تحقق السلام”.

 

وأكد: “سنواصل عملنا من أجل السلام.. وسنبذل قصارى جهدنا من أجل دفع المجتمع الدولي للقيام بالرد اللازم سياسيا وقضائيا على المجازر التي ترتكبها إسرائيل”.

 

استخدام أسلحة محرمة دولياً في غزة.. وبلينكن يبحث بالضفة “إصلاح السلطة”

 

وقف إطلاق النار

ومن جهته، أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، أن “تحقيق وقف إطلاق النار.. يظل هو السبيل الأمثل لإنهاء المأساة الإنسانية في قطاع غزة”. وجاء ذلك خلال استقبال شكري، اليوم، كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة سيغريد كاخ. وذلك في أول زيارة تقوم بها للمنطقة عقب توليها المنصب بموجب قرار مجلس الأمن 2720. لتسهيل وتنسيق ومراقبة عملية إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

 

وقال المتحدث باسم الخارجية أحمد أبو زيد، في بيان صحافي، إن مناقشات الوزير شكري والمسؤولة الأممية “تناولت بشكل مستفيض الأوضاع الإنسانية الكارثية في قطاع غزة.. والتقييمات ذات الصِلة بتردي عمل المنظومات الخدمية والإنسانية في القطاع”.

 

ولفت المتحدث إلى أن الوزير شكري أكد، كذلك خلال الاجتماع، على ضرورة اضطلاع مجلس الأمن بمسؤوليته تجاه تنفيذ ما تقرر، من تسهيل استخدام جميع المسارات المتاحة إلى وداخل قطاع غزة. مشدداً على أن الوضع المأساوي الراهن يحتم إنفاذ المساعدات العاجلة عبر المسارات المباشرة دون أي تأخير.

 

 

 

دقيقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى