أخباردوليروسيا

روسيا تتهم أذربيجان بانتهاك اتفاق وقف إطلاق النار مع أرمينيا

 

 

اتهمت روسيا، الوسيطة في النزاع بين أذربيجان وأرمينيا، اليوم السبت باكو بانتهاك وقف إطلاق النار الذي أنهى الحرب بين البلدين في 2020 عبر السماح لقواتها بعبور الخط الفاصل.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إنه “في 25 مارس (آذار) 2023 اليوم السبت. اجتازت وحدة من القوات المسلحة الأذرية الخط الفاصل في منطقة شوشا في انتهاك” لوقف إطلاق النار المبرم في 2020.

 

انهيار الاتحاد السوفيتي

وقتل جندي أرميني يوم الخميس. في تبادل لإطلاق نار مع القوات الأذرية عند الحدود بين البلدين الغارقين في نزاع منذ عقود، حسبما أعلنت السلطات الأرمينية.

عندما انهار الاتحاد السوفيتي العام 1991. أعلن انفصاليون أرمن في إقليم ناغورني قره باغ الاستقلال عن أذربيجان. وأدى النزاع الذي اندلع يومها إلى مقتل نحو 30 ألف شخص.

اقرأ أيضاً:

 

وقف التصعيد

واندلع العنف مجدداً العام 2020 ليحصد أرواح أكثر من 6500 شخص وانتهى بهدنة رعتها روسيا تخلت أرمينيا بموجبها عن أراض كانت خاضعة لها منذ عقود.

بالتزامن، حذّر رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان من “احتمال كبير لحصول تصعيد” في إقليم ناغورني قره باغ المتنازع عليه وعند الحدود مع أذربيجان. مشيراً إلى أنه اشتكى للرئيس الروسي من “مشاكل” مع قوة حفظ السلام الروسية العاجزة عن وقف التصعيد.

 

دقيقة – أ ف ب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى