أخباردوليروسيا

روسيا: تنهي وقف إطلاق النار وتتعهد بالمواصلة حتى الانتصار

 

 

قال مسؤولون محليون اليوم الأحد، إن قصف روسيا لمناطق بشرق أوكرانيا خلال الليل أسفر عن مقتل شخص واحد على الأقل، وذلك بعد أن أنهت موسكو وقفاً لإطلاق النار، أعلنته بمناسبة عيد الميلاد، وتعهدها بمواصلة القتال حتى الانتصار على جارتها.

 

وكان أمر الرئيس فلاديمير بوتين يوم الجمعة الماضي، بوقف إطلاق النار لمدة 36 ساعة على طول خط التماس، للاحتفال بعيد الميلاد عند الأرثوذكس في روسيا وأوكرانيا، والذي صادف أمس السبت. ورفضت أوكرانيا الهدنة كما تعرض خط المواجهة لعمليات قصف.

وقف إطلاق النار

وقال حاكم المنطقة أوليه سينهوبوف على تيليغرام إن رجلاً عمره 50 عاماً لقي حتفه في منطقة خاركيف الشمالية الشرقية نتيجة القصف الروسي. وجاءت هذه الأنباء بعد دقائق من منتصف الليل في موسكو.

اقرأ أيضاً:

 

فشل وقف إطلاق النار

ومن جهته، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي فشل وقف إطلاق النار المؤقت، الذي أمر به الرئيس الروسي، قائلاً   في رسالة عبر الفيديو مساء أمس السبت، “لقد قالوا شيئاً عن وقف مفترض لإطلاق النار، لكن الحقيقة هي أن القذائف الروسية ضربت مرة أخرى باخموت ومواقع أوكرانية أخرى”.

 

وأضاف: “لقد تم التأكيد مرة أخرى على أن: طرد المحتلين الروس من الأراضي الأوكرانية. والقضاء على كل الفرص المتاحة لروسيا لممارسة الضغط على أوكرانيا وكل أوروبا. هو فقط ما سيعني استعادة وقف إطلاق النار والأمن والسلام”.

 

 

يشار إلى أن كييف شككت منذ البداية، في عرض التهدئة، ورفضته ووصفته بأنه “نفاق” و”دعاية” وخدعة تكتيكية.

 

لكن روسيا أكدت أن أوكرانيا قصفت مواقعها في الخطوط الأمامية، مما أجبر القوات على الرد على النيران رغم الهدنة. والتي انتهت رسمياً الساعة 21:00 بتوقيت غرينتش أمس. فيما كشفت السلطات الأوكرانية أن القصف الروسي أسفر عن مقتل مدنيين اثنين في بلدة باخموت في منطقة دونيتسك شرقي البلاد.

 

 

الكنيسة الأرثوذكسية

ويحتفل معظم المسيحيين الأرثوذكس الأوكرانيين تقليدياً بعيد الميلاد في السابع من يناير (كانون الثاني). وكذلك المسيحيون الأرثوذكس في روسيا. لكن الكنيسة الأرثوذكسية في أوكرانيا سمحت هذا العام أيضاً بإقامة احتفال في 25 ديسمبر (كانون الأول). ومع ذلك، احتفل الكثيرون بالعيد أمس السبت، وتوافدوا على الكنائس والكاتدرائيات.

وقال الكرملين إن “موسكو ستمضي قدماً فيما تصفه “بعملية عسكرية خاصة” في أوكرانيا، والتي وصفتها كييف وحلفاؤها الغربيون بأنها عدوان غير مبرر للاستيلاء على الأراضي”.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى