أخبارالسودانعربي

انفجارات قوية تهز السودان.. هل شاركت مصر في قصف الدعم السريع؟

في صباح اليوم الأربعاء، هزت انفجارات قوية عاصمة السودان الخرطوم في اليوم الـ 26 من النزاع المستمر بين الجيش وقوات الدعم السريع، ولم يتم الاتفاق على أي ممر إنساني حتى الآن بين المعسكرين.

 

وأفاد أحد سكان أم درمان في شمال غرب الخرطوم بأنه استيقظ على صوت الانفجارات ونيران المدفعية الثقيلة، وتحدث آخرون في مناطق متفرقة من العاصمة عن دوي انفجارين كبيرين.

 

وقد أرسل الجيش وقوات الدعم السريع مفاوضين إلى السعودية السبت الماضي لإجراء مناقشات تمهيدية فنية فقط حول الممرات المؤمنة للمساعدات الإنسانية، ولم يتم الإعلان عن أي اتفاق في جدة.

 

ومنذ بداية النزاع في منتصف أبريل(نيسان)، تسبب في سقوط أكثر من 750 شخصاً قتيلاً وإصابة 5 آلاف آخرين، فيما لجأ نحو 150 ألف شخص إلى الدول المجاورة، وزاد عدد النازحين داخلياً في السودان الآن إلى أكثر من 700 ألف شخص. وهو أكثر من ضعف عددهم قبل أسبوع والذي كان 340 ألف شخص.

اقرأ أيضاً:

 

نفي مصري

بعد التحقق والتأكد، نفى وزير الخارجية المصري سامح شكري قيام مصر بقصف قوات الدعم السريع في السودان.

 

وأوضح شكري أن تصريحات قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو “حميدتي” لم تكن دقيقة وكانت تحت ضغوط المشهد السوداني.

 

 

صرح وزير الخارجية المصري سامح شكري لقناة “صدى البلد” بأنه تحدث مع الفريق أول عبد الفتاح البرهان. رئيس المجلس العسكري الانتقالي السوداني، والفريق محمد حمدان دقلو “حميدتي”. قائد قوات الدعم السريع السودانية، وأكدا ثقتهما في القيادة المصرية وجهودها المستمرة لحل الأزمة بين البلدين.

 

كما شدد الوزير على أن العلاقات المصرية السودانية متشعبة ومتنوعة، وأن الدور المصري في السودان يهدف لتعزيز التوافق والتفاهم بين البلدين دون تمييز بين أبنائهما.

 

دقيقة – وكالات

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى