أخباردولي

للأسبوع الخامس .. عشرات الآلاف يتظاهرون ضد حكومة نتانياهو

 

 

شارك، مساء يوم السبت، عشرات الآلاف من الإسرائيليين في تظاهرات حاشدة في عدة مناطق إسرائيلية، ضد أكثر الحكومات الإسرائيلية يمينية بزعامة بنيامين نتانياهو.

 

 

وتجمعت الحشود رغم الطقس الممطر وسط مدينة تل أبيب الساحلية. ولوح العديد منهم بالأعلام الإسرائيلية وهتفوا “الحرية، المساواة، جودة الحكومة”، بينما شارك أشخاص في احتجاجات في شوارع حيفا أيضا.

 

 

ويرغب المتظاهرون في إيقاف خطوات لحكومة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، تسعى لإضعاف النظام القضائي في البلاد عمداً.

 

ووصف رئيس “الحركة من أجل جودة السلطة في إسرائيل” إيلياد شراجا، رئيس الوزراء الإسرائيلي نتانياهو بالإمبراطور الروماني نيرون. الذي نظر إلى روما وهي تحترق برضا.

 

 

وهتف شراجا مراراً “العار.. العار.. العار” وانضم إليه الحشد. وذكر أن نتانياهو يرغب في إساءة استغلال سلطته لتجنب الإدانة في محاكمته بالفساد. كما حذر من “خطة شيطانية” من خلال الحكومة لتحويل إسرائيل من دولة يهودية ديمقراطية إلى دولة دكتاتورية.

 

 

الأسبوع الخامس

وتتواصل الاحتجاجات، للأسبوع الخامس على التوالي، ضد الحكومة الإسرائيلية وخطة وزير القضاء ياريف ليفين. الرامية إلى إضعاف جهاز القضاء وتقويض المحكمة العليا.

 

وكانت المشاركة الاحتجاجية الأكبر في تل أبيب. حيث تجمهر الآلاف في ساحة “هبيما” فيما شارك عشرات الآلاف بمسيرة احتجاجية نحو شارع “كابلان”.

 

 

اقرأ أيضاً:

 

 

اتساع رقعة الاحتجاجات

وتوسعت رقعة الاحتجاجات ضد حكومة نتانياهو. لتشمل عشرات البلدات من الشمال وحتى أقصى الجنوب من بينها تل أبيب وحيفا والقدس وبئر السبع وريشون لتسيون وهرتسليا.

 

وشملت المظاهرات اليوم: رعنانا، هرتسليا، موديعين، كركور، كيساريا، روش بينا، كرميئيل، بئر السبع، نوف هجليل، نتانيا، حيفا، ريشون لتسيون، نس تسيونا، رحوفوت، غديرا، القدس، بيت شيمش، أشدود، بيتح تيكفا، إيلات، العفولة، كفار سابا.

 

كما أغلقت الشرطة الإسرائيلية العديد من الشوارع تزامناً مع انطلاق المظاهرات الاحتجاجية ضد حكومة نتانياهو الجديدة.

 

 

يذكر أن خطة ليفين، المثيرة للجدل، تقضي بمنع المحكمة العليا من إلغاء بنود في قوانين أساس. وذلك لأن خطة إضعاف جهاز القضاء ستنفذ من خلال إجراء تعديلات على قوانين أساس.

 

 

 

دقيقة – يوغياكرتا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى