أخبارأمريكاصحةمجتمع

متحور أوميكرون الجديد ينتشر بسرعة كبيرة في أمريكا

أظهرت بيانات من المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، أمس الجمعة، أن التقديرات تشير إلى أن متحور أوميكرون “إكس.بي.بي.1.5 سريع الانتشار تسبب في 43 ٪ من حالات كوفيد-19 في الولايات المتحدة في الأسبوع المنتهي يوم 14 يناير (كانون الثاني).

بينما تسبب المتحور في 30‎%‎ من الحالات في الأسبوع الأول من يناير (كانون الثاني)، وهو أعلى من النسبة التي قدرتها المراكز الأسبوع الماضي عند 27.6 ٪.

سلالات XBB1.5

ويعتبر متحور إكس.بي.بي.1.5 ذو الصلة بأوميكرون هو حالياً المتحور الأكثر انتقالاً، وهو أحد سلالات إكس.بي.بي، الذي تم رصده لأول مرة في أكتوبر (تشرين الأول) 2021، المتكون من خليط بين متحورين اثنين آخرين من متحورات أوميكرون.


وذكرت
منظمة الصحة العالمية كذلك، في وقت سابق هذا الأسبوع أن “إكس.بي.بي.1.5 ربما يحفز انتشار مزيد من حالات كوفيد-19 استناداً إلى الصفات الوراثية وتقديرات معدل النمو المبكر.

اقرأ أيضا:

ارتفاع إصابات كورونا

كما قالت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية إن الانتشار المتزايد لحالات “إكس.بي.بي.1.5 تخطى متحور أوميكرون المهيمن السابق “بي.كيو.1.1 وبي.كيو.1 المتفرعين من بي.إيه.

وعلى صعيد متصل، قالت منظمة الصحة العالمية أيضا، إن المتحور الفرعي XBB1.5 (إكس.بي.بي.1.5) من أوميكرون، المتحور بدوره من فيروس كورونا، ربما يكون المتسبب في زيادة حالات الإصابة بالفيروس.

وأضافت المنظمة أن اجتماعاً فنياً عقد أيضا، في الخامس من يناير (كانون الثاني) لإجراء تقييم لمخاطر المتحور على الصحة العامة وإنه “استناداً إلى خصائصه الوراثية وتقديرات معدل النمو المبكرة، ربما يساهم إكس.بي.بي.1.5 في زيادة الإصابات”.

ولكنها ذكرت أنه ليس لديها إلا “ثقة منخفضة” في التقييم لأن البيانات مستمد أغلبها من دولة واحدة فقط، وهي الولايات المتحدة التي قدمت أكثر من 80‎%‎ من بيانات التسلسلات.

ومن أعراض متحور XBB1.5

  1. التهاب الحلق
  2. سيلان الأنف
  3. العطس
  4. سعال بدون بلغم
  5.  صداع الرأس
  6. السعال مع البلغم
  7.  صوت أجش
  8.  آلام العضلات
  9. تغير حاسة الشم

يشار إلى أنه وبحسب نصائح طبية مختصة، فإن أفضل طريقة للبقاء محميًا من الفيروس، هي اتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة. ويعد كذلك ارتداء الأقنعة والحفاظ على مسافة اجتماعية واتباع نظافة اليدين المناسبة بعض الإجراءات التي يمكنك اتخاذها بنفسك.

دقيقةوكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى