أخباراقتصاددولي

عجز التجارة الخارجية في تركيا يقفز نحو 60٪ في نوفمبر

ارتفع عجز التجارة الخارجية في تركيا بنحو 60.7٪ على أساس سنوي إلى 8.8 مليار دولار في نوفمبر (تشرين الثاني)، فيما زادت الواردات 14٪، بحسب ما أظهرته بيانات من معهد الإحصاء التركي اليوم الجمعة.

وأظهرت البيانات أن الواردات بلغت 30.66 مليار دولار بينما ارتفعت الصادرات 2.1 ٪ إلى 21.9 مليار دولار.

وبحسب البيانات زاد عجز التجارة الخارجية في تركيا في الفترة من يناير (كانون الثاني) إلى نوفمبر (تشريع الثاني) 153.4٪ إلى 99.8 مليار دولار.

ارتفاع أسعار الطاقة

وفي إطار برنامج اقتصادي تم الكشف عنه العام الماضي، تهدف تركيا للتحول إلى تحقيق فائض في الحساب الجاري من خلال زيادة الصادرات وأسعار الفائدة المنخفضة، على الرغم من ارتفاع التضخم وتراجع الليرة في السنوات الماضية.

وأدى ارتفاع أسعار الطاقة والسلع الأولية عالمياً إلى صعوبة تحقيق هذا الهدف، كما أوردت “سكاي نيوز”.

تراجع صافي الاحتياطيات

وتراجع صافي الاحتياطيات الأجنبية في تركيا بنحو 1.46 مليار دولار، لتصل إلى 26.67 مليار دولار في الأسبوع المنتهي في 23 ديسمبر (كانون الأول)، بعدما كان سجل أعلى مستوى له خلال هذا العام، بحسب بيانات للبنك المركزي التركي، أعلنها الخميس.

وتراجع صافي احتياطيات النقد الأجنبي في تركيا إلى 6.07 مليار دولار في شهر يوليو (تموز) الماضي. وكان ذلك أدنى مستوى في نحو 20 عاماً، إلا أنه يرتفع منذ ذلك الحين.

وزادت الاحتياطات بشكل حاد منذ 30 سبتمبر (أيلول) عندما كانت 9.7 مليار دولار.

اقرأ أيضاً:

انخفاض العملة

وهوت احتياطيات العملات الأجنبية في السنوات الماضية بسبب التدخلات في السوق. فضلاً عن حدوث أزمة عملة في ديسمبر (كانون الأول) الماضي.

وخسرت الليرة 44 ٪ من قيمتها مقابل الدولار العام الماضي.

كما انخفضت العملة في تركيا بنحو 30 ٪ مقابل الدولار هذا العام، ولا يزال التضخم قرب أعلى مستوياته في 24 عاماً.

دقيقةيوغياكارتا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى