فن ومنوعاتمصر

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي يعلن تأجيل دورته الـ45

 

قررت وزيرة الثقافة في مصر، الدكتورة نيفين الكيلاني، اليوم الأربعاء، تأجيل مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، في نسخته الـ 45، والذي كان من المقرر أن يقام خلال الفترة من 15 إلى 24 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.

 

وتوضح الوزارة الموعد الذي تم التأجيل له، لكن بينت أنه سيتم تحديد موعد إقامة المهرجان في وقت لاحق.

 

كما لم يصدر أي توضيح عن رئيس المهرجان الفنان حسين فهمي ولا عن مدير المهرجان المخرج أمبر رمسيس، حول أسباب التأجيل، أو أي تفاصيل أخرى

 

اقرأ أيضا:

 

مهرجان القاهرة

على الرغم من هذا التأجيل المفاجئ، إلا أن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، يعتبر أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وإفريقيا والأكثر انتظامًا.

 

كما أنه ينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والإفريقية المسجل ضمن الفئة A بالاتحاد الدولي للمنتجين في براسليس بفرنسا FIAPF.

 

مهرجان الجونة

يشار إلى أن مهرجان الجونة السينمائي، كان قد أعلن رسمياً، الأسبوع الماضي، تأجيل افتتاح دورته السادسة، على أن تُقام في الفترة من 27 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، حتى 2 نوفمبر (تشرين الثاني).

 

وقال المهرجان في بيان رسمي، توضيحاً لذلك: “في ظل الاضطرابات والأحداث المؤسفة التي تشهدها المنطقة مؤخرًا.. قررت إدارة مهرجان الجونة السينمائي تأجيل الدورة السادسة من المهرجان لتقام في الفترة من 27 أكتوبر – 2 نوفمبر 2023”.

 

وأضاف أنه “في خضم هذه الأحداث المؤسفة، تتجلى أهمية الإنسانية والتعاطف بين الشعوب.. وسينعكس شعار المهرجان الرئيسي (سينما من أجل الإنسانية) على أنشطة المهرجان”.

 

وفي السياق، أعلنت وزيرة الثقافة المصرية تأجيل مؤتمر ومهرجان الموسيقى العربية كذلك، لموعد يحدد لاحقاً.

 

طوفان الأقصى

يذكر أن حركة حماس وحركات المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، بدأت يوم 7 أكتوبر (تشرين الأول) عملية عسكرية ضد الاحتلال الإسرائيلي. فيما سُميت بعملية “طوفان الأقصى”، والتي شملت إطلاق آلاف الصواريخ من القطاع. بالتزامن مع عمليات تسلل لمقاومين فلسطينيين من الجو والبر والبحر. والسيطرة على مستوطنات في غلاف غزة، وأسرِ جنود ومستوطنين إسرائيليين.

 

كما شن الاحتلال الإسرائيلي حرباً شاملة على القطاع المحاصر. بدأها بتشديد الحصار وقطع جميع إمدادات الماء والغذاء والكهرباء والطاقة والمستلزمات الطبية. بالتزامن مع قصف أحياء سكنية بأكملها وقتل وتهجير الآلاف من الفلسطينيين في غزة.

 

 

دقيقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى