أخبارالصيندوليروسيا

سعياً لحل الأزمة .. الصين: روسيا وأوكرانيا لم تغلقا باب التفاوض

 

 

أعلن المبعوث الصيني الخاص لشؤون منطقة أوراسيا، لي هوي، اليوم الجمعة، أنه على الرغم من صعوبات التفاوض في الوقت الحالي، لا يعتقد أن روسيا وأوكرانيا أغلقتا الباب تمامًا أمام إجراء محادثات لحل الأزمة في أوكرانيا.

 

وأشار لي هوي، خلال إفادة صحفية حول جولته الأوروبية الشهر الماضي، إلى أن الجانب الروسي يقدر جهود الصين ورغبتها في التوصل إلى تسوية سلمية للأزمة الأوكرانية.

 

وجاءت جولة المبعوث الصيني، التي استمرت 12 يومًا وشملت زيارات إلى كييف ووارسو وباريس وبرلين وبروكسل وموسكو في مايو (أيار) الماضي، في محاولة للتوصل إلى توافق وإيجاد أرضية مشتركة لتحقيق تسوية سياسية للحرب في أوكرانيا.

 

سعي صيني للتهدئة

كما عبر لي هوي عن قلقه إزاء خطر تصعيد الحرب الروسية الأوكرانية ودعا جميع الأطراف إلى اتخاذ خطوات فعلية لتهدئة التوتر وضمان سلامة المنشآت النووية. وأكد أن الصين مستعدة للقيام بأي جهد يساهم في تهدئة الموقف.

 

اقرأ أيضاً:

 

يُذكر أن لي هوي شغل منصب سفير الصين لدى روسيا من عام 2009 حتى 2019، وهو أكبر مسؤول صيني يزور أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي في فبراير (شباط) 2022.

 

ورغم ذلك، لم تحقق جولته أي تقدم دبلوماسي، وتظل الصين تحافظ على علاقات وثيقة مع روسيا ولم تندد بتحركاتها، معلنة وضعها الحيادي في النزاع.

 

دعم أوكرانيا

وفي المقابل، أعربت الولايات المتحدة الأمريكية عن استعدادها لدعم أوكرانيا. والعمل مع حلفائها لتحقيق توافق حول سلام دائم وعادل لإنهاء الصراع مع روسيا. مؤكدة أهمية تعزيز قوة أوكرانيا قبل أي اتفاق مع روسيا.

 

وأكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في خطابه في هلسنكي أن العدوان الروسي على أوكرانيا يمثل فشلاً استراتيجياً لروسيا. وأنه أضعف قدراتها العسكرية والاقتصادية والدبلوماسية بشكل كبير ولفترة طويلة.

 

مواجهة الصين

إضافة إلى ذلك، أشار وزير الخارجية الأمريكي إلى أن حرب أوكرانيا قد عززت إصرار واشنطن على مواجهة أي تهديد صيني. مؤكدًا أن دعم الولايات المتحدة لأوكرانيا لم يُضعف قدراتها في التصدي للتهديد المحتمل الذي يشكله الصين أو أي دولة أخرى، بل عززها.

 

وأكد أن الولايات المتحدة ستواصل التعاون مع أوكرانيا وحلفائها من أجل تحقيق سلام دائم وعادل. مع التأكيد على ضرورة احترام مبادئ ميثاق الأمم المتحدة وسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها واستقلالها.

 

كما أعرب بلينكن عن استعداد الولايات المتحدة لدعم أي مبادرات أخرى تسهم في تحقيق سلام دائم وعادل. شاملةً جهود الدول الأخرى مثل البرازيل والصين. مشددًا في الوقت نفسه على ضرورة تعزيز قوة أوكرانيا كشرط أساسي قبل التوصل إلى أي اتفاق سلام مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. لتكون قادرة على التصدي والدفاع في مواجهة أي عدوان مستقبلي.

 

 

دقيقة – وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى