أخبارعربيفلسطين

العدل الدولية ترفض طلب إسرائيل وتفرض عليها تدابير مؤقتة.. والأخيرة تندد!

 

 

أمرت محكمة العدل الدولية، إسرائيل باتخاذ إجراءات لمنع الإبادة الجماعية في غزة والتحريض المباشر عليها، حيث رفضت، في حكمها الصادر اليوم الجمعة، الطلب الإسرائيلي برفض الدعوى التي أقامتها جنوب أفريقيا.

 

وصوتت أغلبية كبيرة من أعضاء لجنة المحكمة المؤلفة من 17 قاضياً لصالح اتخاذ إجراءات عاجلة تلبي معظم ما طلبته جنوب أفريقيا باستثناء توجيه الأمر بوقف الحرب على غزة.

 

وقالت المحكمة في النص الذي تلاه القضاة إن على إسرائيل أن تتخذ “كل الإجراءات التي في وسعها لمنع ارتكاب جميع الأفعال ضمن نطاق المادة الثانية من اتفاقية الإبادة الجماعية”.

 

تفاصيل الحكم

وذكرت المحكمة أنها تقر بحق الفلسطينيين في غزة في الحماية من أعمال الإبادة الجماعية. مؤكدة أن الشروط متوفرة لفرض تدابير مؤقتة على إسرائيل.

 

وأضافت المحكمة أن على إسرائيل الالتزام بتجنب كل ما يتعلق بالقتل والاعتداء والتدمير بحق سكان غزة. وأن تضمن توفير الاحتياجات الإنسانية الملحة في القطاع بشكل فوري.

 

وبموجب الحكم أيضا، يتعين على إسرائيل أن ترفع تقريراً إلى المحكمة في غضون شهر، بشأن كل التدابير المؤقتة.

وقالت المحكمة إن على إسرائيل أن تتأكد فوراً من أن جيشها لا يرتكب الانتهاكات المذكورة سابقاً.

 

اقرأ أيضا:

 

موقف جنوب أفريقيا

ومن جهتها، رحبت جنوب أفريقيا، صاحبة الدعوى، بالإجراءات المؤقتة التي فرضتها المحكمة على إسرائيل. واصفة الحكم بأنه “انتصار حاسم لسيادة القانون ومنعطف مهم في البحث عن العدالة للشعب الفلسطيني”.

 

وقالت وزيرة خارجية جنوب أفريقيا ناليدي باندور، في مؤتمر صحافي أمام مقر المحكمة في لاهاي، إن بلادها فعلت كل ما يلزم لحماية أرواح آلاف الفلسطينيين في قطاع غزة.

 

لكنها أضافت “كنا نود من المحكمة أن تصدر قراراً بوقف إطلاق النار في غزة”.

 

فلسطين ترحب

كما قال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي في كلمة بثها التلفزيون اليوم الجمعة، إن فلسطين ترحب بالإجراءات المؤقتة التي أمرت بها محكمة العدل الدولية.

وذكر أن قضاة المحكمة قيموا الوقائع وحكموا لصالح الإنسانية والقانون الدولي.

 

وأضاف أن فلسطين تدعو جميع الدول، ومن بينها إسرائيل، إلى ضمان تنفيذ الإجراءات المؤقتة التي أمرت بها المحكمة.

 

حركة حماس

ورحبت حركة المقاومة الإسلامية حماس، كذلك بقرار المحكمة، معتبرة أنه “يعني وقف كل أشكال العدوان” على الشعب الفلسطيني.

 

وطالبت الحركة المجتمع الدولي بـ”إلزام العدو بتنفيذ قرارات المحكمة.. ووقف جريمة الإبادة الجماعية المستمرة” في غزة.

 

كما قالت إنها “تتطلع إلى القرارات النهائية للمحكمة بإدانة دولة الاحتلال بارتكاب جريمة الإبادة الجماعية.. والجرائم ضد الإنسانية”. مثمنة ما وصفته بـ”الموقف الأصيل” لجمهورية جنوب أفريقيا ودعمها للشعب الفلسطيني وعدالة قضيته.

 

غزة: حصيلة الشهداء تتجاوز 24 ألفاً .. وتركيا تحذر من “دوامة أكبر”

 

مهاجمة ورفض إسرائيليين

ومن جهة أخرى، ندد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بقرار محكمة العدل الدولية قبول النظر بدعوى جنوب أفريقيا التي تتهم إسرائيل بالإبادة الجماعية، لكنه تعهد بمواصلة الحرب على غزة، مشيراً إلى أن المحكمة لم تأمر بوقف إطلاق النار.

 

وقال نتانياهو، في بيان متلفز تعليقاً على قرار المحكمة، إن “إسرائيل تتمتع بالحق الأساسي في الدفاع عن نفسها. لقد رفضت المحكمة في لاهاي الطلب التافه بحرماننا من هذا الحق”. في إشارة إلى عدم استجابة المحكمة لطلب جنوب أفريقيا إصدار أمر بوقف إطلاق النار.

 

لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي أعرب عن غضبه لقرار المحكمة رفض طلب إسرائيل بإسقاط الدعوى. إذ قال القضاة إن لجنوب أفريقيا الحق في رفع هذه القضية.

 

وقال نتانياهو: “مجرد الادعاء بأن إسرائيل ترتكب إبادة جماعية بحق الفلسطينيين ليس كاذبا فحسب.. بل أمر شنيع.. واستعداد المحكمة لمناقشة هذا الأمر يشكل وصمة عار لن تمحى لأجيال عديدة”.

 

مهاجمة محكمة العدل الدولية

في الوقت نفسه، قالت هيئة البث الإسرائيلية إن نتانياهو طلب من وزرائه عدم التعقيب على قرار المحكمة، لكن بعضهم أدلى بتصريحات تهاجم المحكمة.

 

فقد سارع وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، زعيم حزب القوة اليهودية اليميني المتطرف، إلى اتهام المحكمة بأنها “معادية للسامية”.

 

وقال في بيان إن قرار المحكمة “يثبت ما كان معروفاً مسبقاً من أن المحكمة لا تسعى إلى العدالة”.

 

وتابع “لا يجب الاستماع إلى القرارات التي تهدد استمرار وجود دولة إسرائيل. علينا أن نواصل هزيمة العدو حتى النصر الكامل”.

 

كذلك، علق وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش زعيم حزب الصهيونية الدينية، قائلا إن “على قضاة لاهاي القلقين على سكان غزة.. دعوة الدول لاستقبالهم والمساعدة في بناء غزة”.

 

كما قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، إن إسرائيل لا تحتاج “محاضرات بالأخلاق” من محكمة العدل الدولية حتى تميّز المدنيين في قطاع غزة. بينما وصف دعوى جنوب أفريقيا بـ”المعادية للسامية”، رفض قرار المحكمة التي قبلت أن تناقش “ادعاءات” الإبادة الجماعية، وفق تعبيره. وأكد على استمرار الحرب في غزة.

 

 

 

دقيقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى