أخبارعربيفلسطين

غزة تعلن “الانهيار الشامل” في الصحة والمستشفيات.. وسط صمت دولي!

 

في ظل تواصل العدوان الإسرائيلي الوحشي على قطاع غزة المحاصر، لليوم الـ18 على التوالي، أعلنت وزارة الصحة في غزة “الانهيار الشامل” للمنظومة الصحية في كل مستشفيات القطاع.

 

وقال وكيل وزارة الصحة الفلسطينية بغزة الدكتور يوسف أبو الريش إن المنظومة الصحية في القطاع وصلت إلى مرحلة الانهيار الشامل رغم فتح المستشفيات أبوابها.

 

وأضاف أن جزءاً كبيراً من الأدوية والمستلزمات الطبية قد نفدت، كما أن الطاقة السريرية للمستشفيات أغلقت، وفق ما نقلت قناة “الجزيرة”.

 

مستشفيات غزة

ومن جانبه، قال المدير العام للمستشفيات في قطاع غزة الدكتور محمد زقوت، إن 8 مستشفيات توقفت عن العمل منذ بدء الحرب.

 

وأشار زقوت إلى أن إجراءات الاحتلال العقابية تهدد بقطع الخدمة عن بعض المستشفيات الكبرى، مشدداً على أن عدم وصول الوقود إليها ينذر بكارثة كبرى.

 

اقرأ أيضاً:

 

ولليوم الـ18 يواصل، جيش الاحتلال الإسرائيلي استهداف قطاع غزة بغارات جوية مكثفة دمّرت أحياء بكاملها وأسقطت آلاف الشهداء والجرحى من المدنيين الفلسطينيين.

 

نفاذ الوقود

ومع التراجع التدريجي في كميات الوقود التي تشغل مولدات المستشفيات. أعلن الطاقم الطبي في المستشفى الإندونيسي عن انقطاع الكهرباء عن المستشفى الواقع في منطقة بيت لاهيا شمال القطاع، قبل عودته مجدداً وهو ما يهدد بخروجه من الخدمة في أي وقت.

 

وأظهرت صور مشاهد الظلام الدامس بالتزامن مع وصول عشرات الجرحى إلى المستشفى في الفترة التي شهدت انقطاعاً للكهرباء.

 

ودعت شركة توزيع الكهرباء في قطاع غزة كل الأطراف إلى العمل الحثيث والعاجل لتشغيل سريع ومستمر للمصادر الكهربائية بالقطاع.

 

وقالت الشركة، في بيان، إن عدم توفر الكهرباء يهدد بشكل مباشر بتوقف كل القطاعات الحيوية عن العمل. مما سيزيد من معاناة الناس ويعرض حياة الكثيرين للخطر ولا سيما الجرحى والمرضى والنازحين.

 

تحذيرات أممية

وفي سياق متصل، قالت منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، إنها لا تزال غير قادرة على توزيع الوقود. أو الإمدادات الصحية الأساسية المنقذة للحياة على المستشفيات الكبرى في شمال غزة بسبب نقص الضمانات الأمنية.

 

ودعت المنظمة إلى “وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية حتى يتسنى إيصال الإمدادات الصحية والوقود بأمان إلى جميع أنحاء قطاع غزة”.

 

طوفان الأقصى

كما حذّرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا من أنه في حال عدم دخول الوقود اللازم إلى القطاع. فإن عملية توصيل المساعدات وتحلية المياه وتشغيل المستشفيات ستتوقف يوم الأربعاء. بعد 19 يوماً من حرب وحشية إسرائيلية على قطاع غزة، وتشديد الحصار ومنع إدخال أي من مقومات الحياة إلى القطاع.

 

يذكر أن حركات المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، بدأت يوم 7 أكتوبر (تشرين الأول) عملية عسكرية ضد الاحتلال. فيما أطلق عليها عملية “طوفان الأقصى”، والتي شملت إطلاق آلاف الصواريخ من القطاع. بالتزامن مع عمليات هجوم وتسلل لمقاومين فلسطينيين من الجو والبر والبحر. والسيطرة على مستوطنات في غلاف غزة، وأسرِ جنود ومستوطنين إسرائيليين. وذلك رداً على انتهاكات الاحتلال المستمرة بحق الفلسطينيين في الضفة والقدس، وحصاره المستمر على القطاع منذ أكثر من 17 عاماً.

 

 

دقيقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقك بكل سهولة

زر الذهاب إلى الأعلى