أخبارتكنولوجيارياضةمونديال 2022

لأول مرة … استخدام تكنولوجيا وتقنيات فريدة خلال كأس العالم

 

شهد مونديال قطر 2022، إلى جانب المنشئات والملاعب الفريدة التي تم إنشاؤها لحدث كأس العالم، إدخال تكنولوجيا وتقنيات وخدمات جديدة أيضاً، تستعمل لأول مرة في تاريخ كرة القدم.

 

 

 

وسبق أن صرّح رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني إنفانتينو، بأن “فيفا سيلتزم بتسخير التكنولوجيا في صالح تحسين لعبة كرة القدم على جميع المستويات”.

 

وفيما يلي أبرز التقنيات المستخدمة خلال مونديال 2022:

 

التسلل نصف الآلي

ويستخدم الفيفا خلال كأس العالم في قطر تكنولوجيا شبه آلية تساعد الحكم على تحديد وضعيات التسلل. حيث يوفر للحكام تنبيهاً آلياً بوجود حالة تسلل بدقة شديدة.

 

 

كرة الرحلة

كما أن للكرة الرسمية لكأس العالم في قطر “الرحلة”، دور رئيسي في تطبيق تقنية رصد التسلل. إذ ستحدد الشريحة المثيتة فيها موضع التسديد بدقة، قبل الإقرار بوقوع التسلل.

 

 

يشار إلى أن “الرحلة”من إنتاج شركة أديداس الألمانية، وتتصف بكونها الأعلى دقّة والأكثر سرعة في تاريخ البطولة.

 

 

وتحتوي الكرة على أحدث رقاقات ذكية، يمكنها قياس سرعة الركلة وتحليل بيانات خاصة لكل لاعب على حدة.

 

 

تقنية التبريد الرائدة

وفي الملاعب المضيفة لكأس العالم، هناك 7 ملاعب من أصل 8 مجهزة بتقنية تبريد متقدمة، تساعد على درجة حرارة مثالية داخل الملعب.

 

اقرأ أيضاً:

 

 

تطبيق هيّا

وتعد منصة هيا الرقمية، إحدى أهم المنصات العربية حالياً، بالنظر إلى أنها تعد بوابة أساسية للحصول على بطاقة هيّا الإلزامية للكأس.

 

 

مساعدة الميكروفون

كما أطلقت اللجنة العليا للمشاريع والإرث القطرية جهاز Bonocle، الذي سيساعد المكفوفين وضعاف البصر على معرفة كل ما يحدث خلال فعالية المونديال، من خلال الصوت.

 

 

تكنولوجيا في كل مكان

ونشرت مؤسسات التطور التكنولوجي والسلطات القطرية أجهزة استشعار في الطرق للتعرف إلى حركة السير عبرها. وسيستفيد أصحاب سيارات الأجرة والعاملون بالمواقف من تعليقات على حركة المرور، بما يساعدهم في أداء عملهم.

 

 

 

دقيقة – يوغياكارتا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى