أخباردولي

للأسبوع السادس .. تظاهرات حاشدة ضد حكومة نتانياهو في إسرائيل

شارك عشرات الآلاف من الإسرائيليين مساء أمس السبت، في تظاهرات حاشدة في عدة أماكن في إسرائيل، ضد حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو.

وتتواصل الاحتجاجات، للأسبوع السادس على التوالي، ضد حكومة إسرائيل وخطة وزير القضاء ياريف ليفين، الرامية إلى إضعاف جهاز القضاء وتقويض المحكمة العليا.

وأغلقت الشرطة الإسرائيلية العديد من الشوارع تزامنا مع انطلاق التظاهرات الاحتجاجية ضد حكومة نتانياهو.

كما طالب المتظاهرون باستقالة نتانياهو بسبب ملاحقته في قضايا فساد.

وأثارت خطط تقول الحكومة الإسرائيلية إنها ضرورية للحد من تجاوز القضاة، الانقسامات السياسية العميقة الغضب الشعبي داخل إسرائيل.

 

بينما ذكرت هيئة البث الإسرائيلية أنّ آلاف المشاركين في التظاهرة الأسبوعية في مدينة تل أبيب أمس، أغلقوا شارع أيالون، أحد أهم الشوارع بالمدينة، ما أدى إلى اندلاع اشتباكات مع قوات الشرطة.

 

اقرأ أيضا:

تظاهرات حاشدة

وكانت المشاركة الاحتجاجية الأكبر في تل أبيب، حيث تجمهر الآلاف في ساحة “هبيما” وشارع “كابلان”، حيث وصل عدد المتظاهرين إلى 50 ألفاً، وفق إحصائيات إسرائيلية أولية.

كما تظاهر 11 ألف شخص في حيفا وحدها، وأكثر من 4 آلاف شخص أمام منزل الرئيس الإسرائيلي في القدس، كما تظاهر المئات في نتانيا.

حكومة العار

ورفع المشاركون يافطات كتب عليها شعارات بالعبرية والإنجليزية والعربية، من ضمنها: “حياة الفلسطينيين مهمة”. “شعب يحتل شعب آخر لا يمكن أن يكون حراً”. “نتانياهو، سموتريتش، بن غفير، تهديد للسلام في العالم”. و”ياريف ليفين عدو للديمقراطية”، و”حان وقت إسقاط الديكتاتور” و”حكومة العار”. و”بيبي (نتانياهو) فاقد للأهلية”، و”الأبارتهاد لا يتوقف عند الخط الأخضر”. و”لا أحد فوق القانون”، و”إصلاحات ليفين القضائية نهاية للديمقراطية”.

كما ردد عدد من المشاركين الهتافات المنددة بالاحتلال من ضمنها: “لا لحكومة الفصل العنصري… من الشيخ جرّاح إلى جنين.. فلسطين ستتحرر”، وفقاً لما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”.

ومن المقرر تنظيم احتجاجات أخرى وإضرابات جزئية غداً الإثنين، الذي سيشهد قراءة أولى للمقترحات في الكنيست.

 

ونشرت أمس السبت، قناة “إن 12” الإخبارية الإسرائيلية، استطلاعاً كشف أيضا، أن 62% من الإسرائيليين يريدون إما إيقاف الخطط القضائية المقترحة، مؤقتاً أو التخلي عنها تماماً.

يذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي تشهد فيها إسرائيل سلسلة تظاهرات أسبوعية ضد حكومة يرأسها نتانياهو. فقد شهدت إسرائيل تظاهرات ضخمة ضد حكومته السابقة ما بين عامي 2020 و2021، استمرت لأكثر من 10 أشهر.

دقيقة – يوغياكرتا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى