صحةفن ومنوعات

لهذا السبب يجب أن تتناول البطيخ بكثرة

ليس منعشاً فقط في الفصل الحار «91% ماء»، بل يساعد الجسم على العمل بشكل أفضل

 

الفوائد الصحية للبطيخ ليس لها حدود؛ فهو ليس منعشاً فقط في الفصل الحار «91% ماء»، بل يساعد الجسم على العمل بشكل أفضل. اكتشفي فوائد البطيخ في الآتي.

البطيخ فاكهة صحية للقلب

البطيخ هو أغنى غذاء بـ”السيترولين”: وهو حمض أميني، مقدمة للأرجينين، له خصوصية زيادة حيوية الأوعية الدموية وتعزيز اتساعها. وبالتالي فإن البطيخ، هو حليف نظام الأوعية الدموية، كما يلعب السيترولين أيضاً دوراً مفيداً في المناعة.

وبفضل العناصر الغذائية، يساعد البطيخ على حماية الخلايا من التلف الناتج عن الإجهاد، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وفقاً لدراسة استشهد بها موقع «Live Science» الأمريكي. أظهرت أعمال أخرى تأثيراً في خفض ضغط الدم المرتفع وضغط الدم لدى البالغين الذين يعانون من السمنة المفرطة. ستكون فضائله مهمة بشكل خاص للنساء بعد انقطاع الطمث.

الفاكهة المدرة للبول مثالية للترطيب بقليل من السعرات الحرارية

يمكن أن يمر ما بين 20 و30% من احتياجاتنا اليومية من الماء من خلال نظامنا الغذائي. والفواكه، مثل البطيخ، جزء كبير من هذا الماء. في الصيف، شريحة من البطيخ ترطبك وتعطيك الطاقة دون أن تثقل كاهلك.
إذا كان البطيخ يتكون من 91% ماء؛ فإنه يحتوي أيضاً على سعرات حرارية قليلة جداً: 38.9 سعرة حرارية لكل 100 غرام. إنه من أقل 10 فواكه سعرات حرارية؛ لذلك فهو مثالي للترطيب بطريقة صحية دون زيادة الوزن.
لكن يجب عدم الإفراط في تناول البطيخ؛ حيث يُوصَى بعدم تناول أكثر من 100 إلى 150 غراماً من البطيخ مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.

للبطيخ خصائص مضادة للالتهابات معترف بها

تعمل الليكوبين، التي تعطي البطيخ لونه الأحمر الجميل؛ على إبطاء عملية الالتهاب وتحييد الجذور الحرة المسؤولة عن أكسدة الخلايا. تساعد هذه المغذيات جنباً إلى جنب مع الكولين على تقليل مستوى الالتهاب في الجسم، وبالتالي تحسين الصحة العامة والرفاهية.

اقرأ أيضاً:

البطيخ مفيد في حالة احتباس الماء

يُعد البطيخ أحد الأطعمة المدرة للبول بفضل محتواه المائي العالي، وكذلك محتواه العالي من البوتاسيوم «129 مغم من البوتاسيوم لكل 100 غرام» ومستوى الصوديوم المنخفض فيه. يساعد البوتاسيوم على تصريف السموم من الجسم والقضاء على الماء الزائد.
هذه الفاكهة مهمة في حالة السيلوليت أو احتباس الماء.

فيتامين “أ” والليكوبين لتبقي شابة

فيتامين «أ -A» ممتاز للبشرة والشعر؛ حيث يساعد على الرطوبة، ويحفز إنتاج الكولاجين والإيلاستين. البطيخ مصدر جيد لهذا الفيتامين. ناهيك بالليكوبين الذي يحتوي عليه، وهو أيضاً أحد مضادات الأكسدة المعترف به. كما أنه غني جداً بالبيتا كاروتين، وهو مقدمة لفيتامين «أ -A»، الذي يشارك في تخليق الميلانين ويحمي الجلد من الآثار الضارة للشمس، وللنظر.

يحتوي البطيخ على مغذيات مفيدة في حالة آلام الجسم

إن الرياضيين الذين يحبون البطيخ محظوظون؛ إذ إن تناوله قبل التدريب سيساعد في تقليل آلام الجسم في اليوم التالي، والحفاظ على معدل ضربات قلب مستقر، كما يحتوي على العناصر الغذائية المفيدة «بما في ذلك الحمض الأميني سيترولين» التي تعمل على تحسين الدورة الدموية.

فوائد قشر البطيخ للوجه

هل تعلمين أن قشر البطيخ مفيد جداً ويمكنك تناوله متبلاً ثم مشوياً قليلاً؟!
يُقدم بوصفه طبق مقرمش، ولكنه قبل كل شيء غني بالمواد المغذية والليكوبين والفيتامينات، وهو مفيد جداً للبشرة.

دقيقة – يوغياكرتا

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى