أخبارالإماراتالسعوديةعربي

مجلس التعاون الخليجي يرفض قرار إسرائيل بإعادة الاستيطان في الضفة

 

 

استنكرت دول مجلس التعاون الخليجي، اليوم الخميس، القرار الذي اتخذته السلطات الإسرائيلية بالسماح بإعادة الاستيطان في الضفة الغربية الفلسطينية مؤكدة أنه “يعد مخالفة وانتهاكاً صارخاً لكافة القوانين الدولية”.

وعبر  الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم محمد البديوي، في بيان اليوم، “عن استنكاره الشديد لهذا القرار، والذي يعد مخالفة وانتهاكاً صارخاً لكافة القوانين الدولية ويساهم في تقويض جهود السلام الإقليمية والدولية”.

 

دولة فلسطينية مستقلة

وأكد، “على مواقف دول مجلس التعاون الثابتة تجاه القضية الفلسطينية باعتبارها قضية العرب والمسلمين الأولى، ودعم قيام الدولة الفلسطينية المستقلة ضمن حدود الرابع من يونيو (حزيران) 1967، وعاصمتها القدس الشرقية”.

 

ودعا إلى”ضرورة دعم جميع الجهود الإقليمية والدولية لدفع عملية السلام في الشرق الأوسط. ووضع حد للممارسات غير الشرعية التي تهدد حل الدولتين وفق مبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية”.

اقرأ أيضا:

 

قانون فك الارتباط

كما صوت البرلمان الإسرائيلي “الكنيست”، يوم الثلاثاء، على إلغاء قانون “فك الارتباط”، وهو القانون الذي سن عام 2005 وتم في إطاره إخلاء المستوطنات من قطاع غزة، و4 مستوطنات شمالي الضفة الغربية.

 

ويقول مراقبون إن إلغاء قانون فك الارتباط، “لا يعني العودة إلى قطاع غزة، لكنه يفتح الطريق أمام عودة المستوطنين إلى بناء مستوطنات في شمال الضفة الغربية المحتلة”.

أزمات داخلية

ومنذ فبراير(شباط) الماضي، شهدت الأحداث بين إسرائيل وقطاع غزة تصعيدا. إذ شنت إسرائيل غارات جوية على القطاع، فيما انطلقت صواريخ من غزة باتجاه إسرائيل. كان آخرها السبت، دون أن يسفر عن وقوع ضحايا.

 

كما يأتي هذا في الوقت الذي تواجه فيه إسرائيل واحدة من أكبر أزماتها الداخلية. حيث اشتعلت المظاهرات احتجاجا على الإصلاحات القضائية التي يسعى إليها تحالف رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. المؤلف من أحزاب دينية وقومية.

 

دقيقة – د ب أ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى