أخباراقتصادالسعوديةعربي

السعودية تنشئ منطقة لوجستية بقيمة 267 مليون دولار في جدة

 

 

أعلنت الهيئة العامة للموانئ السعودية وغرفة جدة في بيان، اليوم الأحد، عن توقيع اتفاقية لإنشاء منطقة لوجستية متكاملة في منطقة الخُمرة في مدينة جدة، بقيمة استثمارية تبلغ مليار ريال (267.6 مليون دولار).

 

وذكر البيان أن المنطقة ستوفر عدداً من الخدمات اللوجستية بما في ذلك المستودعات وساحات التخزين المتخصصة لتلبية احتياجات المستوردين والمُصدرين، لتخزين البضائع متعددة الأغراض، والبضائع المبردة، والمواد الغذائية، والبضائع التي تخضع لقواعد السلامة والنقل السلس، إلى جانب وجود مناطق “إدارية، وتجارية، وسكنية” ومنطقة خدمات.

 

مساحة المنطقة

وأضاف الجانبان أن المنطقة الجديدة ستقام على مساحة تبلغ 3 ملايين متر مربع في المدينة الساحلية المطلة على البحر الأحمر.

 

ومن المقرر أن يتم تقسيم تلك المساحة إلى 3 مناطق فرعية عبارة عن مستودعات نموذجية “مشتركة”. إضافة إلى ساحات تخزين متوسطة ومستودعات “مفردة”، وساحات تخزين كبيرة ومستودعات حسب الطلب.

 

كما قال الحساب الرسمي لهيئة الموانئ السعودية على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، إن المنطقة اللوجستية الجديدة ستقوم بتوفيق نحو 10 آلاف وظيفة مباشرة وغير مباشرة في القطاع اللوجستي.

 

اقرأ أيضا:

 

زيادة عمليات التصدير

وتستهدف المنطقة الجديدة زيادة عمليات إعادة التصدير وزيادة أحجام المناولة في ميناء جدة الإسلامي. بالإضافة إلى رفع مستوى الخدمات والمناطق المساندة للميناء.

 

وأوضح البيان أن الاتفاق على إنشاء منطقة لوجستية متكاملة في جدة، سيعمل على زيادة الاستغلال الأمثل للأصول التابعة للهيئة وتعزيز إيراداتها.

 

كما تقدم المنطقة خدمات أساسية تشمل: “مستودعات جاهزة، وساحات تخزين، ومناطق لإعادة التصدير. والتخزين المتخصص ومواقع لوجستية متعددة وخدمات فرعية عبارة عن وحدات تجارية، ووحدات سكنية وأماكن استراحة للعاملين”. بالإضافة للدعم الذي تشهده المنطقة من تطوير للبنية التحتية كالطرق الداخلية والخدمات الأساسية. وتطوير المشهد الحضري والتشجير.

 

وبحسب وكالة الأنباء السعودية “واس”، فإن المنطقة تحقق بشكلٍ مباشر الأهداف الإستراتيجية لـ”موانئ” باعتبارها حلقة الوصل الرئيسة في منظومة النقل والخدمات اللوجستية. وذلك تماشيًا مع مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية بترسيخ مكانة السعودية كمركز لوجستي عالمي ومحور التقاء ثلاث قارات. كما ترتبط بأهداف برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية “ندلب”. حيث تعد منطقة الخُمرة إحدى المناطق الرائدة المستهدفة بالتطوير كمنطقة لوجستية عالمية.

 

 

دقيقة – يوغياكرتا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى