أخباردوليروسيا

حرب أوكرانيا… تبادل للأسرى وروسيا تتهم أمريكا وناتو بدعم كييف

أعلنت وزارة الدفاع الروسية يوم الخميس، ورئيس الإدارة الرئاسية الأوكرانية، تبادل 50 أسير حرب من كل جانب، فيما صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي مشاركان في حرب أوكرانيا بسبب الدعم الذي يقدمانه لكييف.

 

 

 

وقال رئيس الإدارة الموالية لروسيا في منطقة دونيتسك الأوكرانية، إن موسكو وكييف ستسلمان بعضهما 100 أسير اختطفوا أثناء حرب أوكرانيا.

 

 

وأعلن رئيس الإدارة الرئاسية الأوكرانية أندري يرماك، إطلاق سراح 50 من “حماة أوكرانيا”، وقال إن تبادل أسرى الحرب سيستمر “حتى تحرير آخر أوكراني”.

 

 

وقالت روسيا إنها ستنقل أسراها المفرج عنهم إلى موسكو لفحوص طبية وإعادة تأهيل.

 

 

دعم أوكرانيا

وفي سياق منفصل، قال لافروف في مؤتمر صحافي، إن واشنطن وحلف ناتو متورطان في الحرب. لأنهما يزودان أوكرانيا بالسلاح ويقدمان لها التدريب العسكري على أراضيها.

 

 

حرب أوكرانيا... تبادل للأسرى وروسيا تتهم أمريكا وناتو بدعم كييف
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف

كما انتقد وزير الخارجية الروسي، تصريحات البابا فرنسيس الأخيرة، معتبراً أنها “تناقض المسيحية”. بعدما أفاد الحبر الأعظم بأن المقاتلين المنتمين إلى الأقليات العرقية الروسية من بين القوى “الأكثر قسوة” في حرب أوكرانيا.

 

 

وقال لافروف في تصريحات متلفزة، إن “البابا فرنسيس يدعو إلى الحوار، لكنه أدلى مؤخراً بتصريح غير مفهوم ويناقض المسيحية تماماً، إذ صنّف شعبين روسيين على أنه يمكن توقع فظائع منهما في إطار الأعمال العدائية”.

 

 

محكمة بلا شرعية

ومن جهة أخرى، وفي سياق الحرب الروسية الأوكرانية، قال الكرملين اليوم، إن أي محكمة لملاحقة روسيا قضائياً بارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا، ستفتقر إلى الشرعية، ولن تحظى باعتراف موسكو. وذلك بعد إعلان الاتحاد الأوروبي، سعيه لإقامة محكمة مماثلة.

 

 

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحافيين: “بالنسبة للمساعي الرامية لتأسيس نوع من المحاكم. لن تكون لها أي شرعية، ولن نقبلها وسندينها”.

 

اقرأ أيضاً:

 

 

وأضاف أن المحققين الروس يؤدون عملاً “دقيقاً” لتوثيق “جميع جرائم نظام كييف” في أوكرانيا.

 

 

 

وكان أعلن الاتحاد الأوروبي الأربعاء، أنه سيعمل على إقامة محكمة خاصة للنظر في “جرائم العدوان الروسي” في أوكرانيا. وهو ما يتطلب تحقيقه دعماً دولياً واسعاً.

 

 

 

دقيقة – وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى