أخبارالسودانعربي

مقتل عشرات في السودان.. واجتماع طارئ لجامعة الدول العربية

ارتفعت حصيلة قتلى الاشتباكات المستمرة في السودان بين الجيش النظامي والقوات شبه العسكرية إلى 56 قتيلاً مدنياً، كما أعلنت نقابة الأطباء.

وقالت النقابة إن “العدد الإجمالي للقتلى بين المدنيين بلغ 56 قتيلاً”. وتحدثت عن “عشرات القتلى” في صفوف قوات الأمن، لكن لا تشملهم حصيلة القتلى هذه.

اجتماع طارئ

يعقد في وقت لاحق اليوم الأحد، اجتماع طارئ لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين برئاسة مصر لبحث التطورات المتلاحقة والخطيرة في السودان.

وكانت مصر والسعودية دعتا أمس السبت، إلى الاجتماع الطارئ لمناقشة الوضع في السودان.

اقرأ أيضاً:

 

تشاور وتنسيق

وكان المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية قال في تصريحات نشرت على الموقع الرسمي للوزارة. بأن الاجتماع يأتي تأسيساً على الفقرة “5 ب” من المادة الخامسة من النظام الداخلي لمجلس الجامعة. والتي تنص على إمكانية انعقاد المجلس عند الضرورة في دورة غير عادية، بناء على طلب دولتين من الأعضاء.

 

وأوضح المتحدث أن التطورات المتلاحقة والخطيرة في السودان تقتضي عقد هذا الاجتماع للتشاور والتنسيق بين الدول العربية. لبحث سبل نزع فتيل الأزمة الراهنة، والعمل على استعادة الاستقرار إلى دولة السودان الشقيقة في أسرع وقت.

 

السيسي يوجه رسالة للسودان

أعرب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أمس السبت. خلال اتصال هاتفي مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غويتريش، عن قلق مصر إزاء تطورات الموقف في السودان.

وصرح المتحدث باسم الرئاسة المصرية، المستشار أحمد فهمي. أن الرئيس السيسي أكد في الاتصال، الذي تناول مستجدات الأوضاع في السودان. خطورة التداعيات السلبية لتلك التطورات على استقرار السودان، وفق ما أوردته وسائل الإعلام المصرية.

 

وشدد على أن الأوضاع في السودان تستدعي أقصى درجات الحكمة وضبط النفس. وطالب الأطراف السودانية بتغليب لغة الحوار والتوافق الوطني، وإعلاء المصالح العليا للشعب السوداني.

 

وأضافت الرئاسة المصرية أن غوتيريش دعا كافة الأطراف السودانية إلى وقف الأعمال العدائية. واستعادة الهدوء، وبدء الحوار لحل الأزمة الراهنة، مشيرا إلى أن تصعيد القتال سيخلف آثاراً كارثية على المدنيين. ويفاقم الوضع الإنساني المتأزم في السودان.

 

دقيقة – وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى