أخباردولي

من جديد.. زلزال يضرب كهرمان مرعش ويثير الرعب في تركيا

 

 

أعلنت رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ “آفاد” في تركيا، اليوم الإثنين، أن زلزال بقوة 4.3 درجات ضرب كهرمان مرعش التركية، ما أثار القلق بين سكان هذه المناطق خوفا من سيناريو الزلزال المدمر.

 

وأضافت أن الزلزال وقع على عمق 15 كيلومترا تحت سطح الأرض، ومركزه قضاء “أكين أوزو”، وفقا لوكالة أنباء الأناضول.

دمار مادي ضخم

كما في 6 فبراير(شباط الماضي) الماضي. ضرب جنوبي تركيا وشمالي سوريا زلزالان بقوة 7.7 و7.6 درجات، وتبعتهما آلاف الهزات الارتدادية العنيفة، ما أودى بحياة عشرات الآلاف من الأشخاص وخلَّف دمارا ماديا ضخما.

أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية أن حصيلة الوفيات بسبب كارثة الزلزال، بلغت 47 ألفا و975 شخصا، كما ذكرت “سكاي نيوز”.

اقرأ أيضاً:

 

ملايين المشردين

الولايات التركية المتضررة من الزلزال هي كهرمان مرعش وغازي عنتاب وشانلي أورفة وديار بكر وأضنة وأدي يامان وعثمانية وهاطاي وكيليس وملاطية وألازيغ.

 

وفي وقت سابق حذرت مفوضية الأمم المتحدة للاجئين من أن الزلازل المدمرة قد تكون شردت 5.3 مليون شخص في سوريا.

وبحسب إدارة الطوارئ التركية، فقد بلغ عدد الهزات الارتدادية. جنوبي تركيا عقب الزلزالين العنيفين اللذين كان مركزهما ولاية كهرمان مرعش، 2412 هزة ارتدادية، وفقاً لما نقلت “سكاي نيوز”.

حصيلة القتلى

وكانت أعلنت منظمة الصحة العالمية أن عدد المتضررين من جراء زلزال شرق المتوسط المدمّر الذي ضرب تركيا وسوريا فبراير(شباط الماضي) الماضي. بلغ نحو 26 مليون شخص، محذّرة من تضرّر عشرات المستشفيات كذلك.

ومع تخطي حصيلة قتلى الزلزال 47 ألفا و975 شخصا، أطلقت منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، نداءً عاجلاً. لجمع 42.8 مليون دولار لمساعدتها في تلبية الاحتياجات الصحية الطارئة والكبرى.

 

دقيقة – وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقك بكل سهولة

زر الذهاب إلى الأعلى