أخباراليمنعربي

اليمن: صفقة تبادل أسرى تشمل قادة وصحافيين محكوم عليهم بالإعدام

 

 

أكد الوفد اليمني التابع للحكومة الشرعية المفاوض في ملف المعتقلين والأسرى، اليوم الإثنين، أن صفقة تبادل الأسرى مع الحوثيين، تشمل 4 صحفيين محكوم عليهم بالإعدام، وعدداً من القادة العسكريين.

وقال عضو الوفد الحكومي المفاوض في ملف الأسرى ماجد فضائل، في تغريدة عبر حسابه  بموقع ” تويتر”، “إن جولة المفاوضات في ملف الأسرى التي اختتمت في برن بسويسرا تشمل أكثر من 880 أسيراً ومختطفاً، مشيراً إلى أنها جزء ومرحلة أولى يتبعها مراحل وصولاً إلى الإفراج الكلي على أساس قاعدة الكل مقابل الكل.

 

وأعلن الحوثيون التوصل لاتفاق مع الوفد الحكومي على تنفيذ صفقة تشمل 706 من أسراهم، مقابل 181 من أسرى الحكومة والتحالف .

 

وقال عبد القادر المرتضى، رئيس الوفد المفاوض للحوثيين لشؤون الأسرى، في تغريدة عبر حسابه بموقع “تويتر” ، إن الصفقة ستنفذ “بعد 3 أسابيع على أن يتم عقد جولة أخرى بعد شهر رمضان لاستكمال تنفيذ بقية الاتفاق.

اقرأ أيضاً:

الإفراج عن المعتقلين

وأكد محمد عبدالسلام، المتحدث الرسمي باسم الحوثيين في تغريدة على حسابه على “تويتر”، “أن من بين الأسرى نساء ومدنيون و 15 أسيراً سعودياً و3 سودانيين وآخرين”.

 

وأوضح أن ذلك يأتي بناء على اتفاق السويد وبعد جولات عديدة من المفاوضات لمعالجة ملف الأسرى.

 

ورعت الأمم المتحدة جولة المفاوضات الأخيرة بين حكومة اليمن والحوثيين في سويسرا. بهدف التوصل لاتفاق للإفراج عن جميع المعتقلين والمختطفين المدنيين وأسرى الحرب.

 

كما كان المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس جروندبرغ. أعلن قبل نحو 10 أيام بدء مشاورات جديدة بين الحكومة الشرعية والحوثيين في سويسرا، لتبادل الأسرى من الجانبين.

 

دقيقة – د ب أ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى