أخباردولي

فنلندا تطالب بوقف مؤقت للمحادثات مع تركيا بشأن الانضمام للناتو

 

 

قال وزير خارجية فنلندا، بيكا هافيستو اليوم الثلاثاء، إن هناك حاجة إلى توقف مؤقت لبضعة أسابيع في المحادثات بين فنلندا والسويد وتركيا بشأن خطط البلدين الاسكندنافيين للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

 

 

وأضاف هافيستو في مقابلة مع “رويترز”، إن “هناك حاجة إلى وقت مستقطع قبل أن نعود للمحادثات الثلاثية ونرى ما وصلنا إليه عندما ينقشع الغبار بعد الوضع الحالي، لذا لا ينبغي استخلاص أي استنتاجات بعد”.

 

 

حادثة حرق المصحف

وقال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أمس الإثنين، إن السويد يجب ألا تتوقع دعم بلاده لانضمامها للحلف. بعد احتجاج قرب السفارة التركية في ستوكهولم في مطلع الأسبوع تضمن حرق نسخة من المصحف.

 

اقرأ أيضاً:

 

 

وقال أردوغان، في كلمة ألقاها عقب اجتماع لمجلس الوزراء: “أولئك الذين يسمحون بمثل هذا التجديف أمام سفارتنا في ستوكهولم. لم يعد بإمكانهم توقع دعمنا لعضويتهم في حلف شمال الأطلسي”.

 

 

وكان رئيس الشؤون الدينية في تركيا علي أرباش، أعلن أن بلاده سترفع دعاوى أمام المحاكم في 120 دولة لاتخاذ موقف ضد الاعتداءات على الإسلام ورموزه. بحسب ما نقلت تقارير عن تصريحات أدلى بها أرباش خلال لقائه مع الصحافيين الإثنين. تعليقاً على حادثة حرق نسخة من القرآن الكريم في العاصمة السويدية ستوكهولم.

 

 

الانضمام للناتو

وتقدمت السويد وفنلندا، في مايو (أيار) الماضي، بطلب للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي. وهو ما يتطلب موافقة جميع الأعضاء في الحلف ومن بينهم تركيا.

 

 

وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “الناتو”، ينس ستولتنبرغ، في وقت سابق. إن السويد وفنلندا قد تنضمان إلى الناتو اعتباراً من عام 2023، لكنه أكد في الوقت ذاته أنه لا يملك ضمانات بشأن التاريخ الدقيق.

 

 

رفض تركيا وهنغاريا

وتعرقل هنغاريا وتركيا منذ مايو (أيار) الماضي، انضمام السويد وفنلندا إلى “الناتو”.

 

 

يذكر أن “الناتو”، هو تحالف عسكري نشأ عام 1949، بغية مواجهة التهديد السوفيتي بعد الحرب العالمية الثانية، ويضم دولاً أوروبية في أغلبها إلى جانب تركيا.

 

 

 

دقيقة – وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى