أخبارعربيلبنان

نبيه بري يرفض انتخاب رئيس للبنان لا توافق عليه السعودية

 

 

قالت مصادر لبنانية إن رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري لا يريد الذهاب إلى انتخاب رئيس لجمهورية لبنان لا توافق عليه السعودية، التي يبدو أنه حريص على التحاور معها لأجل الوصول إلى تسوية.

 

وكشفت مصادر قريبة من بري أن “بري لا يزال مستعداً للحوار، سواء مع فرقاء الداخل أو الخارج”، بحسب ما ذكرت صحيفة “الجريدة” الكويتية في عددها الصادر اليوم الأحد.

 

استحقاق رئاسي

وأفادت مصادر في حزب “القوات اللبنانية” بأن بري و”حزب الله” يعرقلان الاستحقاق الرئاسي بانتظار موافقة الجميع على الخضوع لإرادتهما.

وتقول المصادر إن “المسيحيين لن يقبلوا بذلك. وإنه لا يمكن تهميش موقفهم، خصوصاً أن سليمان فرنجية (مرشح الثنائي الشيعي) يمثّل أقلية مسيحية. ولا يمكنه أن يؤمن شرط الميثاقية إذا كانت كل القوى المسيحية ترفضه”.

اقرأ أيضاً:

 

تعويم الطبقة السياسية

وأكدت المصادر أن حزب “القوات” سيعمل لتعطيل نصاب أي جلسة انتخابية يمكن أن تؤدي إلى انتخاب حليف حزب الله رئيساً للجمهورية، مضيفة أن الحزب الذي يتزعمه سمير جعجع. لا يريد تلبية حوار يعيد تعويم الطبقة السياسية من دون الحصول على ضمانة بالوصول إلى نتائج مُرضية.

 

ووفق الصحيفة، لا يزال رئيس “التيار الوطني الحر”، جبران باسيل، يرفض انتخاب فرنجية وقائد الجيش جوزيف عون. وهو مصر على الاجتماع في بكركي للبحث عن مرشح ثالث.

 

كما كان حزب “القوات” رفض المشاركة في اجتماع موسع لكل النواب المسيحيين في بكركي ما دام لن يخرج بقرار واضح يتبنى مرشحاً محدداً لخوض معركة الرئاسة. لأنه في حال عدم الاتفاق، فإن وجهة نظر بري بأن الفراغ الرئاسي سببه الصراع الماروني سيتحقق.

 

 

دقيقة – د ب أ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى