أخباردولي

نتنياهو :سأنظر في تزويد أوكرانيا بالسلاح إذا أصبحت رئيساً للوزراء

قال زعيم المعارضة ورئيس حزب الليكود الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إنه سيدرس إمكانية تزويد أوكرانيا بالسلاح إذا أصبح رئيساً للوزراء في الانتخابات المقبلة، وذلك في تناقض واضح مع تصريحات سابقة له.

روسيا وأوكرانيا

وأضاف نتنياهو في مقابلة مع صحيفة “يو إس إيه توداي”، أنه يتوقع إمكانية أن يُطلب منه القيام بدور الوسيط بين روسيا وأوكرانيا إذا تم انتخابه رئيساً للوزراء.

وصرّح نتنياهو في المقابلة مع الصحيفة الأمريكية: “إذا أصبحت رئيساً للوزراء، فيمكن الافتراض أن هذه المسألة (المتعلقة بالوساطة بين روسيا وأوكرانيا) ستطرح مرة أخرى”. مؤكداً: “سأبحث في الأمر عندما أتولى المنصب”.

وبحسب قوله، فقد طُلب منه التوسط بين أوكرانيا وروسيا عندما بدأت العملية العسكرية الروسية، لكنه ترك المهمة لرئيس الوزراء آنذاك نفتالي بينيت.

وصرح نتنياهو، بأنه إذا عاد إلى السلطة في انتخابات الشهر المقبل. فسوف “ينظر” فيما إذا كانت إسرائيل ستتجه إلى تزويد أوكرانيا بالسلاح.

عودة تاريخية

وذكر التقرير أن نتنياهو، صاحب أطول فترة في منصب رئيس الوزراء بإسرائيل، يتطلع إلى “عودة تاريخية” لشغل المنصب من جديد.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وكانت فترة ولاية نتنياهو الخامسة، كزعيم لحزب الليكود اليميني، انتهت في يونيو (حزيران) 2021. عندما صعدت حكومة ائتلافية مكونة من ثمانية أحزاب. بقيادة نفتالي بينيت ويائير لابيد إلى السلطة.

 

 

يذكر أن إسرائيل قاومت المشاركة بصورة ملموسة في الحرب على أوكرانيا، للحفاظ على علاقتها الاستراتيجية مع موسكو.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقك بكل سهولة

زر الذهاب إلى الأعلى