أخبارتعليمفن ومنوعات

أفضل 5 جامعات عربية… تعرف عليها!

إن من أكثر ما يهتم به الطلاب هو اختيار الجامعة الأفضل لهم من أجل مستقبل مهني ناجح، ويعتبر موقع qs العالمي لتصنيف الجامعات من أبرز المنظمات الخاصة بهذا الشأن.

 

 

 

ويعتمد الموقع في تصنيفه على عدة معايير وهي سمعة الجامعة الأكاديمية، وكفاءة خريجي الجامعة في سوق العمل، وتوافق عدد أعضاء الهيئة التدريسية مع عدد الطلاب، وشهادات المدرسين العلمية، بالإضافة لنسبة المدرسين والطلاب الأجانب.

جامعة الملك عبدالعزيز

وحافظت جامعة الملك عبد العزيز الموجودة في المملكة العربية السعودية على مرتبتها في مقدمة الجامعات العربية على مستوى الوطن العربي، وفق مؤشر “كيو إس” لتصنيف الجامعات على مستوى العالم لعام 2022. وحصلت الجامعة على المرتبة رقم 109 على مستوى العالم.
وتضم الجامعة حوالي 82,000 طالب وطالبة ملتحق فيها من بينهم 6,000 من الطلاب الدوليين موزعين في 24 كلية، كما تحتوي الجامعة على العديد من المرافق ضمن الحرم الجامعي وخارجه.

جامعة قطر

وحصلت جامعة قطر على المرتبة الثانية من بين أفضل 5 جامعات عربية لعام 2022 كما جاءت في المرتبة 224 عالمياً.

 

 

 

وتأسست الجامعة رسمياً في عام 1977 وضمت 4 كليات واستمرت في التوسع لتشمل 10 كليات في الوقت الحالي.

 

 

 

وتهتم جامعة قطر بتقديم أفضل البرامج الدراسية وبرامج البحث العلمي الأمر الذي جعلها في مقدمة المؤسسات التعليمية عربياً وعالمياً.

 

 

اقرأ أيضاً:

 

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

كما حصلت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن (kfupm) على المرتبة الثالثة عربياً لعام 2022 حسب قائمة “كيو إس” البريطانية لتصنيف الجامعات، كما جاءت في المرتبة رقم 163 عالمياً لتصنف بذلك بين أفضل 200 جامعة في العالم.

 

 

 

وتعتبر جامعة الملك فهد جامعة حكومية سعودية واقعة في مدينة الظهران، وتم تأسيسها عام 1963.

 

 

 

وتتميز الجامعة بكونها مؤسسة تعليمية بارزة في مجال العلوم والعلوم التطبيقية، كما تعد أول جامعة في عدد براءات الاختراع الصادرة منها على مستوى الوطن العربي.

 

 

 

 

الجامعة الأمريكية في بيروت

وجاء في المرتبة الرابعة لأفضل خمس جامعات عربية لعام 2022، الجامعة الأمريكية في بيروت، والتي احتلت المرتبة 242 على مستوى العالم.

 

 

 

وتأسست الجامعة عام 1866 على يد المبشر الأمريكي (Daniel Bliss) الذي شغل منصب أول رئيس للجامعة.

 

 

 

وتُقدم الجامعة العديد من برامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه وذلك وفقاً لمعايير التدريس الأمريكية. وتضم الجامعة 7 كليات وحوالي 8,000 طالب وطالبة ضمن هذه البرامج.

 

 

 

 

جامعة الإمارات العربية المتحدة

حصلت جامعة الإمارات العربية المتحدة على المرتبة الخامسة من بين أفضل 5 جامعات عربية لعام 2022. كما حصلت على المرتبة 288 عالمياً حسب تصنيف “كيو إس”.
وتأسست الجامعة في أبوظبي عام 1976 بقرار من رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الأول الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.
وتضم جامعة الإمارات الحكومية 9 كليات منها الهندسة والتربية والقانون وغيرها. وتسعى الجامعة من خلال تلك الكليات تقديم مجموعة من البرامج ضمن بيئة أكاديمية هادفة ومتطورة.
دقيقة – وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى