أخبارالصيندولي

الهند والصين يتبادلان الاتهامات بشأن اشتباكات على الحدود

 

اتهم وزير دفاع الهند راجنات سينغ، الصين اليوم الثلاثاء، بمحاولة تغيير الوضع القائم، بشكل أحادي، عند الحدود المتنازع عليها بين الطرفين في الهيمالايا، عندما أسفرت اشتباكات الأسبوع الماضي، عن سقوط جرحى من الجانبين، فيما أكدت الصين أن الوضع مستقر، مشيرة إلى أن جنوداً هنود عبروا الحدود “بشكل غير شرعي”.

 

 

 

وكان الوزير الهندي قال في التاسع من ديسمبر (كانون الأول) 2022، “حاولت قوات جيش التحرير الشعبي الصيني تغيير الوضع القائم بشكل أحادي، عبر التعدي على خط السيطرة الفعلية في منطقة يانغتسي التابعة لقطاع تاوانغ”.

 

 

 

وتعد هذه الحادثة الأكثر خطورة على الحدود بين الدولتين الآسيويتين النوويتين منذ العام 2020، عندما قتل 20 جندياً هندياً وأربعة جنود صينيين في مواجهات. وتدهورت العلاقة بين البلدين منذ اشتباكات 2020.

 

 

إصابات طفيفة

وكان مصدر هندي كشف لوكالة الصحافة الفرنسية إن الحادث الذي وقع في 9 ديسمبر (كانون الأول). وأعقب مناورات عسكرية هندية أمريكية مشتركة قرب الحدود، أدى إلى إصابات طفيفة لعدد من عناصر الجانبين.

 

 

 

وذكرت المصادر أن الجنود الصينيون اقتربوا من منطقة على مقربة من خط السيطرة الفعلية (الحدود بحكم الأمر الواقع). حيث يتعين على أي من الجانبين ألا يسيّر دوريات وفق المتفق عليه.

 

 

الوضع مستقر

لكن الناطق باسم الخارجية الصينية وانغ وينبين لم يعلق على الاشتباكات المفترضة اليوم، وقال للصحافيين على حد فهمنا، فإن الوضع الحدودي بين الصين والهند مستقر بالمجمل.

 

 

 

وأضاف أن الطرفين حافظا على حوار من دون عراقيل بشأن المسألة الحدودية عبر القنوات الدبلوماسية والعسكرية. ونأمل بأن يتحرك الجانب الهندي في الاتجاه ذاته على غرار الصين.

 

 

 

وحضت بكين نيودلهي على التنفيذ الجاد لتوافق مهم توصل إليه قادة الطرفين. والالتزام بشكل صارم بروح الاتفاقات الموقعة من الجانبين والمحافظة معاً على الأمن والهدوء في المنطقة الحدودية بين الصين والهند.

 

اقرأ أيضاً:

 

 

 

 

ونقلت وسائل إعلام هندية عن مصادر لم تسمها قولها إن حوالي 300 جندي صيني انخرطوا في المواجهة. وبأن جيش التحرير الشعبي الصيني تكبد خسائر أكبر من ناحية الإصابات في صفوف قواته، وهو أمر لم تعلق عليه بكين.

 

 

اختراق الحدود

لكن الجيش الصيني من جهته، قال الثلاثاء، إن جنوداً هنود عبروا “بشكل غير شرعي” الحدود المتنازع عليها في الهيمالايا، وعرقلوا القوات الصينية.

 

 

وقال ناطق باسم جيش التحرير الشعبي، إن القوات الصينية “تعرّضت لعرقلة من الجيش الهندي الذي عبر بشكل غير شرعي خط السيطرة الفعلية”. مضيفاً “كانت إجراءات الرد التي قمنا بها مهنية ووفق المعايير وقوية أيضاً”.

 

 

 

 

دقيقة – يوغياكرتا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى