اقتصادتحليلاتطاقة

ألمانيا أمام ركود اقتصادي بسبب أزمة الطاقة

تستعد ألمانيا لدخول حالة ركود هذا الشتاء. بسبب تأثير أزمة الطاقة الحالية الكبير على الأسر والشركات، وفقاً لتوقعات معهد IFO والبنك المركزي الألماني.

وقال معهد الأبحاث في بيان أمس الإثنين، إن “خفض إمدادات الغاز من روسيا خلال الصيف والزيادات الكبيرة في الأسعار الناجمة عن ذلك ألحقت أضراراً بالاقتصاد”.

وقام المعهد، بخفض توقعاته للنمو 4 نقاط، والتي تعود إلى يونيو (حزيران)، ويترقب انخفاضاً بنسبة 0.3% من إجمالي الناتج الداخلي في عام 2023.

يشار إلى أن معهد الأبحاث الاقتصادية الألماني، هو أول معهد يتوقع تراجعاً لاجمالي الناتج الداخلي العام المقبل لأول اقتصاد في منطقة اليورو.

ويتوقع المعهد ركوداً تقنياً في الربع الأول من عام 2023 مع انخفاض بنسبة 0.4% لإجمالي الناتج الداخلي. بعد تراجع بـ0.2% في الفصل الرابع من عام 2022.

وقدم رئيس البنك المركزي الألماني يواكيم ناغل يوم الأحد. توقعات مماثلة مرتقباً “احتمال” الدخول في حالة ركود نهاية هذا العام وبداية 2023. وقال للإذاعة العامة “هناك عدد من العناصر” التي تميل إلى هذا السيناريو. وفقاً للمعهد، لن تعود الأوضاع إلى “طبيعتها” قبل عام 2024 مع “نمو بنسبة 1.8%”.

أما معدل التضخم فيتوقع أن يصل إلى 9.3% العام المقبل. بعد تسجيل نسبة 8.1% في عام 2022 وفقاً للمعهد. ويتوقع البنك المركزي الألماني زيادة التضخم إلى “أكثر من 10%” خلال عام واحد في ديسمبر (كانون الأول) وإلى “أكثر من 6%” في عام 2023.

 

دقيقة – أ ف ب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى