أخباردوليروسيا

أمريكا: خسائر روسيا تمنح أوكرانيا فرصة لبحث المفاوضات

قال رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة الجنرال مارك ميلي، إنه مع تكبد القوات الروسية خسائر في القوات والمعدات، فإن الشتاء الذي يقترب ربما يكون وقتاً مناسباً لأوكرانيا لدراسة إجراء مفاوضات، ليؤكد مجدداً موقفاً أثار في وقت سابق انتقاداً من البيت الأبيض.

ونقلت وكالة “بلومبرغ” للأنباء عن ميلي قوله أمس الأربعاء، في إحاطة بوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون): “الجيش الروسي يتألم بشدة حقاً. لذلك كل ما أقوله هو إن هناك فرصة لإمكانية للمفاوضات”.

ساحة المعركة

وكانت تصريحات الجنرال ميلي تكراراً لتصريحات أدلى بها الأسبوع الماضي، في النادي الاقتصادي لنيويورك، وأشار خلالها إلى أن التوقف المحتمل في ساحة المعركة مع اقتراب فصل الشتاء، يقدم فرصة للمفاوضات.
وفي وقت لاحق، سعى مسؤولو البيت الأبيض إلى التراجع عن تلك التصريحات، مؤكدين أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وليس الولايات المتحدة، هو الذي سيقرر ما إذا كان سيتفاوض مع روسيا بشأن غزو بلاده، وتوقيت المفاوضات كذلك.
وتحدث ميلي بجانب وزير الدفاع لويد أوستن بعد اجتماع افتراضي لمجموعة الاتصال الدفاعية الأوكرانية، التي تنسق الدعم العسكري لأوكرانيا بين الولايات المتحدة وحلفائها، وقال إن “الشتاء عادة ما يشهد تباطؤ القتال، والولايات المتحدة ترى أن خطوط الجبهة في أوكرانيا بدأت تستقر”.
وأضاف أن هذا قد يوفر فرصة للتوصل إلى حل سياسي، لكنه اعترف بأنه من المرجح أن يستمر القتال بين الجانبين.

اقرأ أيضاً:

“سلام عادل”

وكان زيلينسكي قد صرح في وقت سابق من الشهر الجاري “نحن مستعدون الآن للسلام، سلام عادل ومنصف. ولقد أعلنا صيغته عدة مرات”.

 

وأضاف: “أن قبل كل شيء، يجب أن تعترف روسيا بحدود أوكرانيا وسلامة أراضيها بموجب القانون الدولي”.

 

كما طالب زيلينسكي مراراً بالانسحاب الكامل للقوات الروسية من الأراضي الأوكرانية كشرط لإجراء محادثات سلام. وبالإضافة إلى ذلك، طالب روسيا بالاعتراف بالمسؤولية عن ما وصفها بحملة الإرهاب ضد أوكرانيا.
وشدد أيضاً على ضرورة أن تقوم موسكو بمعاقبة مجرمي الحرب، وتعويض أوكرانيا عن الأضرار التي لحقت بها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى