أخباردولي

أوكرانيا تحشد في دونباس.. وتقصف مواقع روسية في خيرسون

 

 

قصفت القوات الصاروخية والمدفعية الأوكرانية أمس السبت، 4 مواقع قيادة تابعة للقوات الروسية في خيرسون، و3 مناطق تتركز فيها قوات الجيش الروسي ومنظومة صاروخية إس-300 مضادة للطائرات.


جاء ذلك في بيان صادر عن هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، في صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” وأوردته وكالة الأنباء الأوكرانية “يوكرينفورم” اليوم الأحد.
وذكر التقرير: “شن العدو أمس السبت، 5 ضربات صاروخية وغارات جوية. كما نفذ أيضاً أكثر من 90 هجوماً باستخدام راجمات صواريخ متعددة، على أهداف مدنية في خيرسون، أسفرت عن مقتل مدنيين”.

ألغام في خيرسون

وفي السياق، أعلنت أجهزة الطوارئ بأوكرانيا أن 3 من أفرادها لقوا حتفهم أمس، عندما انفجر لغم أثناء قيامهم بإزالة الألغام من أجزاء من منطقة خيرسون.

وقال جهاز الطوارئ في جيتومير على فيسبوك: “عمل الثلاثة بتفان في فرقة الطوارئ والإنقاذ التابعة لوحدة الأغراض الخاصة التابعة لوزارة الخارجية الأوكرانية في منطقة جيتومير. وقاموا بمهمة إزالة الألغام من الأراضي المحررة من العدو في منطقة خيرسون”.

وتقع منطقة جيتومير غرب مدينة كييف في شمال أوكرانيا، وتسيطر روسيا على معظم وليس كل منطقة خيرسون.

مناطق أخرى

وبحلول منتصف نوفمبر (تشرين الثاني) استعادت القوات الأوكرانية مدينة خيرسون، وعدداً من البلدات في المنطقة.

ويعمل خبراء المفرقعات هناك منذ ذلك الحين بعد أن قال الرئيس فولوديمير زيلينسكي، إن القوات الروسية قامت بتلغيم المباني والأشياء بكثافة.

وأشارت تقارير إلى أن الجيش الروسي فعل ذلك أيضاً في مناطق أخرى كثيرة تمكنت أوكرانيا من استعادة السيطرة عليها.

تعزيزات في دونباس

ومن جهة أخرى، قال ضابط في قوات لوغانسك الشعبية أندريه ماروتشكو، إن “القيادة الأوكرانية. بدأت تنشر قوات إضافية في اتجاه مدينة سفاتوفو في دونباس”.

وأوضح الضابط ماروتشكو: “في اتجاه سفاتوفو، تم رصد نقل قوات ووسائل إضافية للتشكيلات المسلحة لأوكرانيا”.

وأكد ماروتشكو بحسب موقع “روسيا اليوم” أن مثل هذا القرار جاء بسبب الخسائر الفادحة في القوات الأوكرانية وعدم فعالية أسلحتهم النارية.

 

 

 

خسائر فادحة

وأشار إلى أن “هذا الإجراء اضطرت إليه القيادة الأوكرانية، بعد الخسائر العالية، وتبين أن القوة النارية الأوكرانية غير فعالة”.

 

 

وتصاعد الوضع في اتجاه سفاتوفو في دونباس قبل بضعة أشهر. إذ تقوم قوات الأمن الأوكرانية بانتظام بقصف سفاتوفو من أنظمة الإطلاق الصاروخية الأمريكية هيمارس. في محاولة لاختراق الدفاعات في هذه المنطقة ذات الأهمية الاستراتيجية.

 

 

 

وبحسب هيئة الأركان الأوكرانية، فإن قوات الدفاع قتلت حوالي 101 ألف و430 جندياً روسياً، منذ بدء “الغزو الروسي” على البلاد حتى أمس السبت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى