أخباردوليروسيا

بوتين: هدف موسكو هو توحيد الشعب الروسي.. ومستعدون للتفاوض

اتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الأحد، الغرب بالسعي إلى “تقسيم” ما وصفها بـ”روسيا التاريخية” التي تشمل أوكرانيا، فيما كرر استعداده للتفاوض مع جميع الأطراف لحل الصراع، بعد أكثر من 10 أشهر من الهجوم العسكري الذي شنّته روسيا على الدولة المجاورة.

 

وقال بوتين في مقابلة بث التلفزيون الروسي مقاطع منها إن “كل شيء يستند إلى سياسة خصومنا الجيوسياسيين الذين يهدفون إلى تقسيم روسيا، روسيا التاريخية”، مؤكداً أن “هدف موسكو مختلف تماماً، وهو توحيد الشعب الروسي”.

بوتين وروسيا التاريخية

واستخدم بوتين مفهوم “روسيا التاريخية” للقول إنّ الأوكرانيين والروس شعب واحد، مما يقوض سيادة كييف ويبرر هجومه الذي يتواصل منذ عشرة أشهر على أوكرانيا.

وأضاف بوتين: “نحن نتصرف في الاتجاه الصحيح، نحن نحمي مصالحنا الوطنية ومصالح مواطنينا وشعبنا”.

وكرر الرئيس الروسي تصريحاته عن أن موسكو “مستعدة للتفاوض مع جميع المشاركين في هذه العملية (لإيجاد) حلّ مقبول” للصراع.

وعلى صعيد متصل، كان الرئيس الروسي صرح في وقت سابق اليوم، أن بلاده مستعدة للتفاوض مع كل أطراف الصراع الأوكراني.

 

 

استعداد موسكو للتفاوض

واعتقد بوتين “أننا نتحرك في الاتجاه الصحيح، ندافع عن مصالحنا الوطنية ومصالح مواطنينا وشعبنا. وليس لدينا خيار آخر غير حماية مواطنينا”.

وتابع قائلاً: “نحن مستعدون للتفاوض مع كل الأطراف المعنية بشأن حلول مقبولة، لكن الأمر يعود لهم، لسنا من يرفض التفاوض لكن هم من يرفضونه”.

بوتين يتوعّد

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي حصل في أول رحلة له خارج أوكرانيا منذ بدء الهجوم في فبراير (شباط). على تعهّدات قوية بالدعم من الرئيس الأمريكي جو بايدن، بما في ذلك نظام الدفاع الجوي الأكثر تقدماً لدى البنتاغون.

في إشارة إلى أنظمة صواريخ باتريوت التي وُعد بها زيلينسكي، قال بوتين “بالطبع، سندمّرها 100%”.
وتخوض روسيا “عملية عسكرية” في أوكرانيا منذ فبراير (شباط) الماضي، ما أثار حفيظة أوروبا والولايات المتحدة. والذين قدموا حتى الآن دعماً كبيراً على عدة جوانب خاصة الجانب العسكري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى