أخبارالإماراتعربيقطر

الأمم المتحدة: لجنة التوفيق بين قطر والإمارات أنهت عملها

 

 

قررت لجنة التوفيق الخاصة التي أنشأتها لجنة الأمم المتحدة للقضاء على التمييز العنصري، إنهاء عملها بعد أن شكلت لبذل المساعي الحميدة لتسوية الخلاف بين دولتي قطر والإمارات العربية المتحدة.

 

 

وكانت لجنة التوفيق الخاصة الأخرى التي شكلت لحل شكوى مقدمة من قطر ضد المملكة العربية السعودية، قد أنهت عملها العام الماضي بعد اتفاق بين الجانبين.

 

وذكر بيان صحافي للأمم المتحدة الخميس، أن اللجنة الأممية قررت إنهاء أعمالها في اجتماع عقدته في السادس والعشرين من يناير (كانون الثاني)، وذلك بعد طلب واتفاق من دولتي قطر والإمارات.

 

اقرأ أيضاً:

 

 

بلاغ من قطر

وأشار الموقع الرسمي للأمم المتحدة إلى أن اللجنة كانت قد تلقت في الثامن من مارس (آذار) عام 2018 وللمرة الأولى في تاريخها، بلاغين يتعلقان بخلافات فيما بين الدول.

 

 

حيث قدمت قطر البلاغين ضد السعودية والإمارات بموجب المادة 11 من الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري.

 

 

وأعربت رئيس لجنة الأمم المتحدة للقضاء على التمييز العنصري فيرين شيبرد. عن الأمل في أن يكون التوافق بين قطر والإمارات والسعودية حول إنهاء إجراءات اللجنتين، نتيجة حوار حقيقي بين الأطراف لإنهاء الخلاف الذي نشب عام 2018 بشأن ادعاءات التمييز العنصري.

 

 

العقوبات

وقال البيان الصادر عن اللجنة إن قطر ذكرت في البلاغين أن العقوبات التي فُرضت من الإمارات والسعودية، في ذلك الوقت. كانت موجهة ضد المواطنين القطريين بشكل حصري بناء على جنسيتهم وبدون مبرر مشروع.

 

 

وفيما قررت اللجنة حينها، في أغسطس (آب) 2019، أنها تتمتع بالاختصاص فيما يتعلق بالبلاغين. وطلبت من رئيسها تعيين أعضاء لجنتي التوفيق اللتين تتيحان للأطراف الاستفادة من المساعي الحميدة للوصول إلى حل ودي.

 

 

كما أشادت اللجنة بجميع الدول المعنية لتعاونها مع اللجنتين.

 

 

وقالت شيبرد إن مثل هذا التعاون يظهر الانخراط الراسخ لأطراف الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري. من أجل تطبيقها بشكل جماعي.

 

 

يذكر أن اللجنة قد سجلت قضية أخرى تتعلق بالبلاغ فيما بين الدول. وهي قضية فلسطين ضد إسرائيل، وفقاً لما جاء في بيان اللجنة الأممية.

 

 

 

دقيقة – يوغياكرتا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى