أخبارأمريكادولي

الجمهوريون ينتخبون كيفن مكارثي رئيساً لمجلس النواب الأمريكي

تمكن زعيم الأغلبية الجمهورية كيفن مكارثي اليوم السبت، من الفوز برئاسة مجلس النواب الأمريكي وذلك في الجولة الـ15 من التصويت.

ونجح كيفن مكارثي أخيراً في حصد الأصوات اللازمة لانتخابه رئيساً لمجلس النواب الأمريكي.

ومن جهته، رحب الرئيس الأمريكي جو بايدن بذلك، وأبدى استعداده للتعاون مع الجمهوريين إذا ما كانوا مستعدين للتعاون معه.

فوز كيفن مكارثي كزعيم

وجاء فوز كيفن مكارثي، البالغ من العمر 57 عاماً، ووفقاً للتقارير، بفارق 216 – 211 صوتاً.

وأصبح قادراً على أن يُنتخب بأصوات أقل من نصف أعضاء مجلس النواب فقط لأن 5 في حزبه حجبوا أصواتهم، ولم يدعموا كيفن مكارثي كزعيم، ولكن أيضًا لم يصوتوا لمنافس آخر.

نجاح بعد فشل

وجاء هذا النجاح، بعد ساعات من فشله بالحصول على الأصوات اللازمة لضمان انتخابه رئيساً لمجلس النواب الأمريكي، وذلك خلال الجولة 14 من التصويت.

اقرأ أيضاً:

توتر كبير في القاعة

وأثارت خسارة مكارثي في الجولة 14 على الفور توتّرات قوية داخل القاعة، بحسب ما ذكرت وكالة فرانس برس.

وفي الجولة 14، حصل مكارثي على 216 صوتاً، وهي أكثر مرة كان قريباً فيها من منصب رئاسة مجلس النواب، لو لم يقف الأمر عند النائب غايتز الذي تزعم الجناح المحافظ المعارض لمكارثي.

عرقله انتخاب مكارثي

ووجّه مكارثي، النائب عن كاليفورنيا، أصابع الاتهام إلى مجموعة من النواب الجمهوريين المؤيدين للرئيس السابق دونالد ترامب والذين يعرقلون انتخابه.

وعلى الرغم من عدد الأصوات التي حصل عليها مكارثي هذه المرة، إلا إنها لم تكن كافية له لرئاسة مجلس النواب الذي يسيطر عليه الجمهوريون.

وفي وقت لاحق، طلب غايتز استئناف جولات التصويت يوم الإثنين.

فوضى الكابيتول

وعلى صعيد متصل، وتسود الكابيتول الذي اجتاحه أنصار دونالد ترامب قبل عامين، فوضى من نوع آخر، ويسعى إلى الخروج من الشلل الذي يغرق فيه جرّاء الانقسامات في صفوف الجمهوريّين.

وللمرة الأولى، بدا أن مكارثي، الأوفر حظاً للفوز بالمنصب خلفاً لنانسي بيلوسي، قد حقق تقدماً في ترشحه. في رابع يوم من نقاشاتٍ غير مسبوقة.

دقيقة – يوغياكرتا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى