أخبارعربيمصر

السيسي في زيارة تاريخية إلى الهند .. لمناقشة هذه ما الملفات!

 

 

بدأ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الثلاثاء، زيارة رسمية إلى الهند هي الثالثة من نوعها، حيث ستتناول الزيارة “تعزيز العلاقات الثنائية وتوسيع التعاون العسكري وتنمية التجارة والاقتصاد”.

 

 

وفق بيان للرئاسة المصرية فإن الزيارة تأتي تلبية لدعوة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، للمشاركة كضيف شرف في احتفالات الهند بيوم الجمهورية، والذي يوافق اليوم الذي بدأ فيه العمل بدستور جمهورية الهند عام 1950.

 

 

تقارب الدولتين

وأكد البيان أن دعوة الرئيس المصري كضيف شرف رئيسي لهذا الحدث تعكس التقارب الكبير بين الدولتين. والتقدير الشديد الذي تكنه الهند لمصر قيادةً وحكومةً وشعباً.

 

 

الزيارة ستبحث تعزيز علاقات التعاون المشترك بين البلدين الصديقين بصفتهما من أهم الدول الصاعدة ولدورهما الحيوي في مختلف القضايا على الساحتين الإقليمية والدولية.

 

 

اقرأ أيضاً:

 

بحث العلاقات

ومن المقرر أن يلتقي السيسي مع عدد من المسؤولين في الهند، وعلى رأسهم رئيس الوزراء ودروبادي مورمو رئيسة البلاد، إلى جانب عدد آخر من المسؤولين، وذلك لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية على كافة الأصعدة.

 

 

وحول أجندة الرئيس المصري، قال الأكاديمي المتخصص بالشأن الدولي طارق فهمي: “زيارة الرئيس المصري إلى الهند تؤكد على عمق العلاقات بين البلدين. حيث إن هناك معايير لنيودلهي في دعوة الرؤساء للاحتفال بعيد الجمهورية أبرزها طبيعة العلاقات”.

 

 

وأضاف أن هناك تعاون عسكري كبير بين البلدين، كان أحدثه زيارة وفد عسكري هندي للقاهرة منذ عدة أشهر. إضافة إلى مناورات وتدريبات مشتركة في نيودلهي، بحسب ما ذكرت “سكاي نيوز”.

 

 

وستكون هناك مباحثات حول مستقبل العلاقات وسبل تعزيزها، حيث تريد الهند أن تدخل الشرق الأوسط وترغب في طرح رؤيتها نحو العلاقات مع إفريقيا وتعتبر مصر دولة نافذة لها في هذا الإطار بما يخدم مسارات العلاقات المشتركة.

 

اتفاقيات تجارية

وتتضمن الزيارة مباحثات اقتصادية واتفاقيات تجارية واستثمارات، بينما تطرح القاهرة نفسها بقوة لأن تكون شريكاً لدول منطقة آسيا اقتصادياً.

 

 

بينما يحرص البلدان على تنمية وتطوير العلاقات في مرحلة يمر فيها النظام العالمي بمرحلة من عدم الاستقرار وعدم وضوح الرؤية.

 

 

ومن جهته، أكد المحلل الاقتصادي المصري مدحت نافع، أن الزيارة ستتضمن التطرق إلى بلورة مواقف مشتركة تجاه أبرز التحديات الاقتصادية والمناخية. وإمكانية مناقشة نظم الدفع والتسوية البديلة لدول بريكس والتجمعات الاقتصادية المرتبطة بها.

 

 

يذكر أن هناك أكثر من خمسين شركة هندية في مصر، تساهم باستثمار بقيمة 3.15 مليار دولار. بينما يوجد فرص للاستثمار في الهيدروجين الأخضر بقيمة تصل إلى 8 مليار دولار، إلى جانب تبادل تجاري يزيد عن 7 مليارات دولار.

 

 

وكان السيسي زار نيودلهي مرتين، الأولى في أكتوبر (تشرين الأول) 2015. والثانية في سبتمبر (أيلول) 2016. إلا أن هذه الزيارة تأتي في سياق أول دعوة لرئيس مصري للمشاركة كضيف رئيسي في عيد الجمهورية الهندية.

 

 

 

دقيقة – يوغياكرتا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقك بكل سهولة

زر الذهاب إلى الأعلى