أخبارالصينعربيمصر

السيسي يدعو إلى تعزيز التعاون بين مصر والصين

 

 

دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الإثنين، إلى تعزيز التنسيق بين دولة مصر والصين في الشؤون الدولية والإقليمية، إلى جانب زيادة تعزيز التعاون العربي-الصيني والإفريقي-الصيني.

 

 

وجاء ذلك خلال تصريح للسيسي عقب اجتماعه مع وزير الخارجية الصيني الزائر تشين قانغ في العاصمة المصرية، القاهرة.

 

 

التعاون بين مصر والصين

وأكد الرئيس المصري أن الصين دولة عظيمة وتنميتها لا يمكن وقفها، وأن الصداقة بين مصر والصين كانت “غير قابلة للكسر” على مدار التاريخ .

 

 

وطلب السيسي من تشين نقل تحياته الصادقة إلى الرئيس الصيني شي جين بين.

 

 

كما وقدم السيسي التهنئة على الانعقاد الناجح للمؤتمر الوطني الـ20 للحزب الشيوعي الصيني في أكتوبر (تشرين الأول) من العام الماضي.

 

 

وشدد السيسي على أن مصر ستواصل التمسك الصارم بمبدأ صين واحدة، وستعارض أي تدخل في الشؤون الداخلية للصين من قبل القوى الخارجية.

 

 

مبادرة الحزام والطريق

وأشاد السيسي بالنتائج المثمرة التي حققتها مصر والصين في الدفع المشترك لمبادرة الحزام والطريق.

 

 

وقال السيسي إن الشركات الصينية مرحب بها للاستثمار وتأسيس شركات في مصر.

 

 

وأضاف السيسي أن مصر ترحب بحرارة بالشعب الصيني لزيارتها في أقرب وقت ممكن، في ضوء تحسين الصين حديثاً لإجراءات الوقاية من كوفيد-19 والسيطرة عليه.

 

 

اقرأ أيضاً:

رسالة إلى السيسي

ومن جانبه، قال تشين إن الصين ومصر دعمتا بعضهما البعض وأقامتا صداقة عميقة في سبيل متابعة التنمية وتعزيز السلام والحفاظ على العدالة.

 

 

وأشار إلى أن الصين تقدر بشدة تأكيد مصر على تمسكها الصارم بمبدأ صين واحدة.

 

 

وبالمقابل تدعم الصين مصر في اتخاذ مسار التنمية الذي يتناسب مع ظروفها الوطنية، والحفاظ على سيادتها وأمنها ومصالحها التنموية.

 

 

تعزيز السلام المشترك

وقال إن الصين مستعدة للعمل مع مصر للتعزيز المشترك للسلام والاستقرار على المدى الطويل في المنطقة والدفع باتجاه تسوية مبكرة وعادلة للقضية الفلسطينية.

 

 

وأعرب عن دعم الصين لدور مصر الإيجابي في تعزيز السلام والاستقرار في الشرق الأوسط

 

 

محادثات بين الطرفين

وعقد تشين محادثات مع وزير الخارجية المصري سامح شكري، أشاد خلالها الجانبان بالدور النموذجي والأهمية الاستراتيجية للتضامن والتعاون بين الصين ومصر.

 

 

وتعهد الوزيران بالتنفيذ المشترك للتوافق الهام الذي توصل إليه رئيسا البلدين، وتحسين العلاقات الثنائية باستمرار. وكذلك، زيادة التنسيق متعدد الأطراف، وحماية الأعراف الأساسية للعلاقات الدولية بشكل مشترك، والدفاع عن النزاهة والعدالة الدوليتين.

 

 

 

دقيقة – وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى