أخبارالصيندولي

الفلبين تدخل في “مواجهة بحرية” مع الصين

قالت قوات خفر السواحل الفلبيني، اليوم الجمعة، إنها دخلت في مواجهة بحرية مع سفن صينية قامت “بمناورات خطيرة” في بحر الصين الجنوبي، في أحدث حلقات سلسلة من المواجهات البحرية المتوترة بين البلدين، وذلك في الوقت التي قالت فيه قيادة المسرح الشرقي للجيش الصيني إن الطائرات الحربية الصينية تتبعت وراقبت حركة طائرة أمريكية عسكرية من طراز بي-8إيه بوسيدون، عندما مرت فوق مضيق تايوان اليوم.

ووقع الحادث بينما كان خفر السواحل ينفذ دوريات على مدى أسبوع في الممر المائي الاستراتيجي. وفي الوقت الذي كان يزور فيه وزير الخارجية الصيني تشين قانغ مانيلا في مطلع الأسبوع للقاء نظيره الفلبيني والرئيس فرديناند ماركوس الابن.

أنشطة عدائية

وتطالب الصين بالسيادة على معظم بحر الصين الجنوبي، الذي يمر عبره كل عام بضائع تقدر بنحو ثلاثة تريليونات دولار. ودعت الفلبين مرارا بكين إلى وقف “أنشطتها العدائية” في المنطقة.

 

كما قال خفر السواحل إنه خلال المهمة التي نفذها في الفترة من 18 إلى 24 أبريل (نيسان). رصد أكثر من 100 “سفينة يتردد إنها تابعة للميليشيا البحرية الصينية، وسفينة حربية تابعة لبحرية جيش التحرير الشعبي الصيني. واثنتين من سفن خفر السواحل الصيني” داخل المنطقة الاقتصادية الحصرية للفلبين التي تمتد 200 ميل.

اقرأ أيضاً:

 

مناورات خطيرة

وأضاف أن سفينة صينية “أجرت مناورات خطيرة” على بعد 45 متراً تقريباً من سفينة فلبينية، وأن سفينتين أخريين نفذتا “تكتيكات عدائية”، مما شكل “تهديداً كبيراً على سلامة وأمن السفينة الفلبينية وطاقمها”.

كما في المقابل قال متحدث باسم قيادة المسرح الشرقي “في الآونة الأخيرة. مارست السفن والطائرات الأمريكية أنشطة استفزازية بشكل متكرر. الأمر الذي يبرهن بشكل كامل على أن الولايات المتحدة تعمل على زعزعة السلام والاستقرار في مضيق تايوان”.

 

دقيقة – رويترز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى