أخبارعربيفلسطين

القسام ينشر رسالة مصورة لأسير إسرائيلي إلى حكومته وأهله

 

 

بثت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس الفلسطينية اليوم الإثنين، رسالة مصورة للجندي الإسرائيلي الأسير لديها أبراهام منغستو، موجهة إلى أهله والحكومة الإسرائيلية الجديدة.

 

 

وقال الأسير لدى حماس، في رسالة نشرها الجناح العسكري للحركة:” إلى متى سنبقى هنا في الأسر أنا وأصدقائي”.

 

 

وأضاف منغستو: “أين دولة وشعب إسرائيل من مصيرنا”.

 

 

وتأتي رسالة منغستو بمناسبة تبادل المناصب في رئاسة أركان جيش الاحتلال وتنصيب “هرتسي هليفي” قائدًا جديدًا خلفًا للحالي “أفيف كوخافي”.

 

 

وظهر الجندي الإسرائيلي أبراهام منغستو في حالة من اليأس والإحباط بعد سنوات من الأسر لدى المقاومة، في ظل إهمال حكومته ملف الأسرى لدى كتائب القسام.

 

 

رسالة القسام

وقالت كتائب القسام في رسالة منغستو نفسها: “على رئيس الأركان الصهيوني الجديد أن يعد نفسه لحمل أعباء وتوابع فشل سلفه”.

 

 

ومن الجدير بالذكر أن كتائب القسام تحتفظ بأربعة جنود إسرائيليين أسرى في غزة هم: “شاؤول أرون وهدار غولدن وأبراهام منغستو وهشام السيد”

 

 

اقرأ أيضاً:

 

 

افيف كوخافي

ونشر القسام في رسالة مصورة، أو في نهاية مقطع الفيديو القصير، صورة رئيس أركان جيش الاحتلال السابق افيف كوخافي. مصحوبة بعبارة: “أنا آسف جدًا أني لم أتمكن من إنجاز ملف الجنود في فترتي”.

 

 

وجاءت رسالة القسام بعد وقت قصير من مراسم تسليم وتسلّم رئاسة أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم الإثنين، بين أفيف كوخافي المنتهية ولايته، وهرتسي هليفي، رئيس الأركان الجديد.

 

 

 

صفقة وفاء الأحرار

وكانت حركة حماس، عقدت في 2011 صفقة تبادل الأسرى مع الاحتلال الإسرائيلي. فيما أطلق عليها “صفقة شاليط” أو صفقة وفاء الأحرار كما يسميها الفلسطينيون.

 

 

وتعد صفقة وفاء الأحرار  إحدى أضخم عمليات تبادل الأسرى. بينما اعتبرها الفلسطينيون “صفقة مميزة” لأنهم استطاعوا الحفاظ على الجندي الإسرائيلي أسيراً لنحو 5 سنوات. رغم خوض الاحتلال الإسرائيلي حربين على قطاع غزة.

 

 

وشملت صفقة وفاء الأحرار، إفراج إسرائيل عن 1027 أسيراً فلسطينياً مقابل أن تفرج حركة حماس عن الجندي الأسير الإسرائيلي جلعاد شاليط.

 

 

وكان أعلن عن التوصل لهذه الصفقة في 11 أكتوبر (تشرين الأول) 2011 بوساطة مصرية. وتعد هذه الصفقة الأولى في تاريخ القضية الفلسطينية، حيث تمت عملية الأسر ومكان الاحتجاز والتفاوض داخل أرض فلسطين.

 

 

دقيقة – يوغياكرتا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى