اقتصادطاقةمصر

القطاع الخاص غير النفطي في مصر يواصل انكماشه أكتوبر الماضي

 

كشف مسح اليوم الخميس، أن القطاع الخاص غير النفطي في مصر ظل منكمشاً بشدة للشهر الثالث والعشرين على التوالي في أكتوبر (تشرين الأول).

 

 

وسجل المؤشر ستاندرد اند بورز غلوبال لمديري المشتريات في مصر 47.7، وهو أعلى مستوياته منذ فبراير (شباط) ويزيد قليلاً على 47.6 في سبتمبر (أيلول). لكنه ما زال أقل من مستوى الخمسين نقطة الفاصل بين النمو والانكماش بحسب ما ذكرت “سكاي نيوز”.

 

 

تسريح العمالة

وتراجع التفاؤل بين الشركات غير النفطية إلى أدنى مستوى في أكثر من عقد. إذ قدمت 4‎%‎ فحسب من الشركات توقعات إيجابية لسنة المقبلة.

 

 

وخفضت شركات القطاع الخاص غير النفطي أعداد العاملين لأول مرة منذ يونيو (حزيران). وذكر بعضها أن تدهور المبيعات هو السبب في تسريح العمالة.

 

 

وذكر الخبير الاقتصادي لدى ستاندرد اند بورز غلوبال، ديفيد أوين: “مصر لا تزال متأثرة بشدة بالحرب في أوكرانيا. لا سيما في قطاع السياحة وكذلك القطاعات المتضررة من قرار حظر الاستيراد. الذي تطبقه الحكومة منذ مارس (آذار) في محاولة للحفاظ على احتياطيات الدولار الأمريكي”.

 

اقرأ أيضاً:

 

 

 

عملة صعبة

وتأتي هذه القراءة بينما تراجعت قيمة الجنيه المصري بشدة مقابل الدولار. بعد إعلان البنك المركزي تحرير سعر الصرف في محاولة للحصول على تمويل جديد من صندوق النقد الدولي.

 

 

وقال البنك المركزي إنه سيجري تدريجياً تخفيف شرط لتمويل الاستيراد عرقل الحصول على العملة الصعبة بحلول ديسمبر (كانون الأول).

 

 

 

دقيقة – يوغياكرتا

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى