أخباردولي

الكونغو تعلن الحداد بمستوى عالي من الحزن

 

 

أعلنت الكونغو الديمقراطية عن خسارتها الفادحة من الفياضانات والانهيارات التي ضربت بلادها من جديد في أقل من 5 أشهر ونتيجة ذلك أعلنت الكونغو الحداد الوطني بمستوى عالي من الحزن.

 

كما ارتفعت حصيلة ضحايا هذه الكوارث الطبيعية الناتجة عن  أمطار موسمية غزيرة إلى 394 شخصا. كما أودت بحياة حوالي 130 في رواندا المجاورة، وهي أعداد رمشحة للزيادة لأن عمليات انتشال الجثث ما زالت متواصلة.

 

وأعلن الرئيس الكونغولي فيليكس تشيسكيدي أن اليوم الإثنين 8 مايو(أيار). يوم حداد وطني. على أن يتوجه فريق وزاري إلى المنطقة التنسيق المساعدات الإنسانية وإدارة الكارثة. حسبما جاء في تصريحات للمتحدث باسم الحكومة باتريك مويايا.

 

كما أن الاجتياح الفيضاني الجديد للكونغو الديمقراطية بدأت شدته يوم الخميس. وأدى لغرق قرى وجرف أعداد كبيرة من المنازل، وابتلعت مياهه المئات من السكان.

 

وفي ديسمبر (كانون ثاني) الماضي، قتل العشرات في العاصمة الكونغولية كينشاسا نتيجة الفيضانات، وأعلنت الحكومة وقتها الحداد الوطني 3 أيام، كما ذكرت سكاي نيوز.

اقرأ أيضاً:

 

أنهيارات أرضية

رغم أن الأمطار الغزيرة معتادة في بلدان شرق إفريقيا، إلا أن اشتداد حدتها وما ينجم عنها من انهيارات أرضة. وبشكل متكرر على فترات قريبة، بات من علامات تغير المناخ المتسبب فيها النشاط البشري الجائر.

 

كما وضح الخبير البيئي أيمن قدوري كيف حدثت هذا:

الفيضانات من الكوارث الطبيعية واسعة الانتشار في مختلف النطاقات المناخية المطيرة. لكن هناك أسباب بيئية تتسبب في زيادة شدة تأثير الفيضان وترفع درجة خطورته. من هذه العوامل إزالة الغطاء النباتي. وتجريف الغابات التي هي المصد الأول لحركة مياه الفيضان باتجاه القرى والمدن القريبة من مجاري الأنهار والبحيرات، وهذه الإزالة أدت لوجود انزلاقات أرضية بفعل غياب عامل التثبيت، وهو النبات.

كما أن تغير المناخ يتسبب في اضطراب كمية الساقط المطري الموسمي في شرق القارة. 54بين الجفاف تارة وغزارة شديدة تارة أخرى، هذه أمور توقعتها المنظمة العالمية للأرصاد الجوية WMO في عدة دراسات حذرت من أن قيام الإنسان بالعبث بالنظام البيئي، عبر إزالة الغابات وتجريف الأراضي الخضراء يعني رفع مخاطر الكوارث الطبيعية، ومنها الفيضانات.

 

مصد للفيضانات

أما وقد حدثت إزالة جزء كبيرة من الغابات والمساحات الخضراء في عدة بلدان (المصد الطبيعي للفيضانات)، كيف ستواجه إذن البلدان المعرضة لهذه الكوارث بشكل متكرر المستقبل؟

يجيب الخبير البيئي ” بأن الحل في “التكيف” مع تغير المناخ، وهذا بتكثيف الغطاء النباتي من جديد، والتحول للطاقة النظيفة للحد من التلوث الذي يزيد انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري، ويحد من قدرة الكونغو الديمقراطية على هذا “التكيف” ومشروعاته، أعمال العنف بين الجماعات المسلحة في شرق البلاد.

 

وخلال اجتماعه مع عدد من زعماء هذه المنطقة، انعقد في دولة بوروندي المجاورة، السبت، حث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، كل الجماعات المسلحة في شرق الكونغو الديمقراطية على إلقاء أسلحتها، قائلا إن وجودها يتسبب في “مآس إنسانية” ويهدد الأمن الإقليمي.

 

دقيقة – يوغياكرتا

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى