أخبارأمريكادوليروسيا

الناتو يعزز علاقاته مع اليابان .. وأمريكا تتعهد الدفاع عن سيول

 

 

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ اليوم الثلاثاء، إن الحلف سيواصل تعزيز شراكته مع اليابان في ظل حرب روسيا على أوكرانيا، فيما اتفق وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن ونظيره الكوري الجنوبي لي جونغ سوب، في أعقاب محادثات جمعتهما في العاصمة الكورية الجنوبية، على مراجعة استراتيجية الردع بشأن تهديدات كوريا الشمالية.

 

 

ووصل أوستن إلى سول أمس الإثنين، لإجراء محادثات مع نظيره الكوري الجنوبي، في وقت تسعى فيه واشنطن لطمأنة الحليف الآسيوي بشأن التزامها النووي في ظل التهديدات المتزايدة من كوريا الشمالية.

 

 

وفي مؤتمر صحفي مشترك اليوم عقب محادثات جمعت الوزيرين في سول، دان أوستن ما وصفها باستفزازات كوريا الشمالية وتقويضها للاستقرار في المنطقة، مؤكدا التزام بلاده باتخاذ إجراءات الردع التقليدية والنووية لحماية كوريا الجنوبية.

 

اقرأ أيضاً:

 

 

 

تعميق التعاون الأمريكي

وتهدف زيارة أوستن إلى تعميق التعاون الأمريكي الكوري ومناقشة التحديات الأمنية، بالإضافة إلى إعادة التأكيد للخصوم: “أنهم إذا تحدوا أحدنا، فإنهم بالتالي يتحدون التحالف بين الولايات المتحدة وجمهورية كوريا ككل”.

 

 

وأفاد بيان مشترك كذلك أن أوستن وجونغ سوب تعهدا بتوسيع مستوى ونطاق التدريبات العسكرية المشتركة. وقال الوزير الأمريكي إن بلاده وكوريا الجنوبية ستجريان تدريبات نظرية ذات سيناريوهات معقدة تركز على الردع ضد التهديدات النووية.

 

 

وتصاعد التوتر العسكري في شبه الجزيرة الكورية بشكل حاد العام الماضي. بعدما أجرت بيونغ يانغ سلسلة تجارب صاروخية في خرق للعقوبات المفروضة عليها. بما في ذلك إطلاق صاروخ باليستي متطور عابر للقارات.

 

 

كما دعا الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون مؤخرا إلى زيادة “هائلة” في ترسانة بيونغ يانغ النووية. معلناً العام الماضي أن “لا رجوع” عن كون بلاده قوة نووية.

 

 

الناتو واليابان

وعلى صعيد متصل، دعا الأمين العام لحلف الناتو إلى تعزيز العلاقات مع اليابان لمواجهة التحديات العالمية. التي تشكلها الحرب الروسية الأوكرانية.

 

 

وقال ستولتنبرغ، في تصريح صحافي الثلاثاء، خلال زيارته قاعدة “إيروما” التابعة لقوة الدفاع الذاتي الجوية اليابانية شمال العاصمة طوكيو. إنه في حال انتصرت روسيا في أوكرانيا فإن ذلك سيكون بمثابة “كارثة” للأوكرانيين، ورسالة خطيرة جدا إلى القادة “المستبدين” في أنحاء العالم.

 

 

القوة العسكرية

وأضاف: “الرسالة سيكون مفادها أن الهدف يمكن تحقيقه عند استخدام القوة العسكرية”.

 

 

وذكر أن “المخاطر العالمية الناتجة عن الحرب الروسية الأوكرانية تظهر أن أمننا مترابط بشكل وثيق” داعياً إلى إقامة علاقات أقوى بين الناتو وطوكيو.

 

 

دقيقة – وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى