أخباردوليروسيا

الناتو ينتقد حديث الرئيس الروسي عن نشر أسلحة نووية

 

 

انتقد حلف شمال الأطلسي، الناتو، اليوم الأحد، روسيا بسبب حديثها “الخطير وغير المسؤول” عن الأسلحة النووية، وذلك بعد يوم من إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن بلاده ستنشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروسيا.

وقال متحدث باسم الناتو إن “حلف شمال الأطلسي متيقظ، ويراقب الوضع عن كثب، وأضاف “لم نرصد أي تغييرات في الوضع النووي لروسيا من شأنها أن تقودنا إلى تعديل وضعنا”.

ابتزاز نووي

من جانبها، طالبت أوكرانيا بعقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بعد حديث الرئيس بوتين عن نشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروسيا.

وقالت وزارة الخارجية الأوكرانية في بيان: “تنتظر أوكرانيا إجراءات فعّالة من قبل المملكة المتحدة والصين والولايات المتحدة وفرنسا لمواجهة الابتزاز النووي، الذي يمارسه الكرملين”، مضيفة “نطالب بعقد اجتماع استثنائي لمجلس الأمن الدولي فوراً من أجل هذا الغرض”.

اقرأ أيضاً:

 

 

استقرار البلد

وقال الأمين العام لمجلس الأمن الأوكراني أوليكسي دانيلوف في تغريدة له: “يحتجز الكرملين بيلاروسيا رهينة نووية”. مضيفاً أن هذا القرار “خطوة نحو زعزعة استقرار البلد”.

ورأى دانيلوف أن إعلان بوتين “يرفع إلى حده الأقصى الانطباع السلبي والنفور الشعبي حيال روسيا وبوتين في صفوف المجتمع البيلاروسي”. بدورها، ندّدت الحكومة الألمانية الأحد بـ”محاولة جديدة للترهيب النووي” من موسكو.
وقال مسؤول في وزارة الخارجية الألمانية لوكالة فرانس برس، طالباً عدم الكشف عن هويته.: “لن ندع أنفسنا ننحرف عن مسارنا” بسبب هذه التهديدات.

تجهيز طائرات

وأضاف أن “المقارنة التي أجراها الرئيس بوتين مع صواريخ حلف شمال الأطلسي النووية خاطئة ولا يمكن استخدامها كمبرر”. مشيراً أيضاً إلى أن بيلاروسيا “تخالف” التزامها بالبقاء أرضاً خالية من الأسلحة النووية.
وأعلن بوتين السبت أن روسيا ستنشر أسلحة نووية “تكتيكية” في بيلاروسيا. وأنه تم تجهيز 10 طائرات استعداداً لاستخدام هذا النوع من الأسلحة.
وقال بوتين في مقابلة عبر التلفزيون الروسي: “لا شي غير اعتيادي هنا. الولايات المتحدة تفعل ذلك منذ عقود، هي تنشر منذ زمن طويل أسلحتها النووية التكتيكية على أراضي حلفائها”.
دقيقة – وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى