أخباردولي

بابا الفاتيكان عن حرب أوكرانيا: جريمة ضد الرب والإنسانية

قال بابا الفاتيكان البابا فرنسيس اليوم الإثنين، إن حروباً مثل التي تدور رحاها في أوكرانيا وتتعرض فيها مناطق المدنيين لما وصفه بالدمار دون تمييز “جريمة ضد الرب والإنسانية”.

وأدلى البابا فرنسيس بالتصريحات في كلمة سنوية يوجهها إلى الدبلوماسيين المعتمدين في الفاتيكان ويتناول فيها الوضع العالمي وصارت تعرف باسم خطاب “حالة العالم”.

فقدان الأرواح

وتحدث البابا فرنسيس عن الحرب في أوكرانيا وما تخلفه من موت ودمار وهجماتها على البنية التحتية المدنية، ما يسبب فقداناً للأرواح “بالرصاص وأعمال العنف وإنما أيضاً جراء الجوع والبرد القارس”.

وكرر مناشدته فرض حظر شامل على الأسلحة النووية واصفاً امتلاكها للردع بـ “غير أخلاقي”.

اقرأ أيضاً:

 

الإعدام في إيران

وعلى صعيد منفصل، ندد البابا فرنسيس، اليوم، بإعدام إيران المتظاهرين الذين يطالبون باحترام المرأة.

وتعد تصريحات البابا، التي أدلى بها في خطابه السنوي للدبلوماسيين الذين يقدمون أوراق اعتمادهم لدى الفاتيكان، الأقوى منذ بداية الاحتجاجات في أنحاء إيران بعد وفاة الشابة الإيرانية الكردية مهسا أميني، 22 عاماً، في سبتمبر (أيلول) الماضي في حجز للشرطة.

الحق في الحياة

وقال فرنسيس: “الحق في الحياة مهدد أيضاً في تلك الأماكن التي يستمر فيها فرض الإعدام. كما هو الحال في إيران هذه الأيام. عقب المظاهرات الأخيرة التي تطالب باحترام أكبر لكرامة المرأة”.

وأضاف: “لا يمكن تطبيق الإعدام لتحقيق عدالة مزعومة لدولة لأنها لا تشكل رادعاً ولا توفر العدالة للضحايا لكنها تغذي فقط التعطش للانتقام”.

وقف عقوبة الإعدام

ثم كرر نداء لوقف عقوبة الإعدام حول العالم، قائلاً إنها “مرفوضة دائماً لأنها تنتهك حرمة الشخص وكرامته”.

وأعدمت السلطات في إيران 4 متظاهرين بعد الاضطرابات التي شهدتها البلاد.

دقيقة – رويترز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى