أخبارالعراقعربي

بسبب الجفاف .. تحذير من نزوح ٤ ملايين عراقي في نينوى

 

 

حذر تقرير بيئي مشترك لمنظمات دولية وعراقية اليوم السبت، من احتمال نزوح نحو مليوني شخص من سكان المناطق الغربية من محافظة نينوى خلال العقد المقبل، وذلك بسب الجفاف ونضوب مصادر المياه في تلك المناطق، نتيجة احتباس الأمطار في الموسمين الماضيين.

 

وتبعاً لذلك فإن النزوح الكبير سيكون في الغالب نحو مناطق إقليم كردستان العراق. بينما وردت هذه التوقعات ضمن تقرير مشترك لمنظمتي “سوليداريتي” الدولية و “حماة نهر دجلة” العراقية.

 

 

جفاف كبير

وفقاً لتوقعات وزارة البيئة العراقية، فإن أكثر من 4 ملايين من سكان المناطق الغربية، في محافظة نينوى وتحديداً سكان بلدات سنجار وتلعفر والبعاج، سيرغمهم الجفاف على مغادرة مناطقهم في غضون السنوات السبع المقبلة.

 

 

وأوضحت الخبيرة في مجال البيئة ليلى محمد أمين أن “بيئة إقليم كردستان تعاني من مشاكل كبيرة في مقدمتها تلوث الهواء والتربة، لذا فإن استقبال أعداد كبيرة من النازحين سيعمق حالة التلوث البيئي في الإقليم، نتيجة لتضاعف كمية النفايات ونضوب المياه، مما يحتم على الجهات المختصة وضع خطط استباقية لمواجهة تلك الحالات”. بحسب “سكاي نيوز”.

 

 

إقليم كردستان

وأضافت أن إقليم كردستان الذي يحتاج بحسب الخبراء إلى العشرات من السدود وخزانات المياه لتأمين احتياجات سكانه، سيواجه نقصاً حاداً في المياه، في حال استقباله نصف الأعداد المتوقعة من النازحين.

 

اقرأ أيضاً:

 

ومن جهته، قال الخبير في المياه والمهندس أكرم أحمد إن “الإقليم يعاني حالياً من نقص كبير في المياه. ويحتاج لتأمين احتياجاته منها إلى 18 سداً عملاقاً، ونحو 250 سداً وخزاناً صغيراً للمياه. والذي يستغرق إنشاؤه جميعاً إلى 8 سنوات من العمل المتواصل وبكلفة تقارب 7 مليارات دولار. وإلا فإن حدوث موجات النزوح المتوقعة سيخلق كارثة إنسانية وبيئية كبيرة في المنطقة”.

 

 

هرب من الجفاف

ولفت إلى أن ضفتا نهر الزاب الكبير، الذي يغذي الأجزاء الشرقية من سهل نينوى، ومناطق غرب إربيل. قد تكون الوجهة الأمثل للهاربين من القحط والجفاف.

 

 

يشار إلى أنه في حال صحت التوقعات الواردة في تقرير وزارة البيئة العراقية. فإن إقليم كردستان الذي يعاني من شح كبير في موارده المائية سيواجه كارثة بيئية وإنسانية خطيرة ينبغي التخطيط لمواجهتها منذ الآن.

 

 

 

دقيقة – يوغياكرتا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى