أخباردولي

بعد استخدام مقطع فيديو مزيف .. كليجدار يتهم أردوغان بأنه زور أدلة

 

 

في جولة الإعادة لانتخابات رئاسة تركيا، اتهم كمال كليجدار أوغلو، منافس الرئيس رجب طيب أردوغان، أردوغان بأنه قام بتزوير الأدلة بعد أن استخدم مقطع فيديو مزيف يدعي وجود صلات بين المعارضة وجماعة كردية متطرفة محظورة. تلك الاتهامات جاءت قبل جولة الإعادة المقررة يوم الأحد.

أكد أردوغان مرة أخرى المزاعم وأشار إلى مقطع الفيديو المزيف الذي يربط بين لقطات لكليجدار أوغلو ومتشدد كردي، خلال مقابلة مع محطة تي.آر.تي الحكومية في وقت متأخر من يوم الاثنين. وذلك على الرغم من الانتقادات التي تعرض لها من قبل المعارضة بسبب عرضه للفيديو في وقت سابق من حملته الانتخابية.

حرية الصحافة

ورداً على تغريدة، قال كليجدار أوغلو “سئمت من الافتراء، لكنه لم يتعب من التشهير بي”.
وينظر معارضو أردوغان للاتهامات باعتبارها من سمات المشهد الإعلامي الذي يميل بشدة لصالح أردوغان بعد عقد من التحول وسجن الصحفيين وإغلاق وسائل الإعلام الناقدة.

 

وتصنف منظمة مراسلون بلا حدود تركيا في المرتبة 165 من بين 180 دولة في مجال حرية الصحافة.

 

اقرأ أيضاً:

 

الجولة الأولى

وصبت مزاعم أردوغان مزيداً من الزيت على نار التوتر السياسي قبل جولة الإعادة في انتخابات ينظر لها على أنها أقوى اختبار حتى الآن للرئيس الذي يسعى لتمديد حكمه ليدخل في العقد الثالث.

وعلى الرغم من تأثر مكانته بأزمة تكاليف المعيشة، فقد تقدم أردوغان على كليجدار أوغلو في الجولة الأولى للانتخابات.
وسعياً للاستفادة من المشاعر القومية، أشار أردوغان مراراً لوجود روابط بين حزب العمال الكردستاني والمعارضة، دون تقديم أدلة.

 

ويتضمن الفيديو المزيف، الذي عرضه أردوغان أمام تجمع حاشد في السابع من مايو (أيار)، لقطات مأخوذة من مقطع فيديو لحملة كليجدار أوغلو وصوراً لحزب العمال الكردستاني من مقطع فيديو تم نشره على الإنترنت قبل عشرة أشهر يهتف فيه المتشددون لقائدهم مراد قاريلان.

 

وفي إشارة إلى الفيديو في مقابلته يوم الإثنين، اتهم أردوغان كليجدار أوغلو مجدداً بالتعاون مع حزب العمال الكردستاني الذي تعتبره تركيا وحلفاؤها الغربيون جماعة إرهابية والذي يشن تمرداً منذ عام 1984 تسبب في مقتل أكثر من 40 ألف شخص.

وقال أردوغان إن “كليجدار أوغلو صور مقاطع فيديو مع إرهابيين في قنديل” في إشارة إلى قاعدة حزب العمال الكردستاني في جبل قنديل بالعراق. وأضاف “مزيفة أم لا، فقد صوروا مقاطع فيديو مع أولئك الموجودين في قنديل، وأظهر أعضاء حزب العمال الكردستاني دعمهم لكليجدار أوغلو بمقاطع فيديو”.

وفي رده على تويتر، قال كليجدار أوغلو إن أردوغان “ملفق فيديو مزيف”. كما عبر عشرات من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي المؤثرين عن غضبهم. حيث احتل وسم (#مونتاج) المرتبة الرابعة على تويتر في تركيا بعد ظهر اليوم الثلاثاء.
وتقدم أردوغان على كليجدار أوغلو في الجولة الأولى يوم 14 مايو(أيار).

تضليل منظم

وتلقى أردوغان الإثنين دفعة أخرى لحملة إعادة انتخابه بنيله تأييد سنان أوغان. المرشح القومي الذي حل في المركز الثالث بالجولة الأولى للانتخابات.

ورداً على كليجدار أوغلو، اتهمه فخر الدين ألطون، رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية. بإهانة الرئيس وقال في تغريدة إن الناس “سيعطون درساً” لمن يهين أردوغان.

وقال إمري كيزيلكايا، رئيس اللجنة الوطنية التركية في المعهد الدولي للصحافة ومقره فيينا. إن تركيا تعرضت “لمستوى غير مسبوق من التضليل المنظم” طوال الحملة الانتخابية الأخيرة.

وأضاف “الحقيقة والمعلومات الواقعية تعرضتا لهجوم منسق من مصادر متعددة ولعبت الحكومة دوراً مركزياً في هذه الظاهرة المقلقة. كما يتضح من خطط أردوغان لتشويه سمعة المعارضة عبر قنوات مختلفة”.

ويحظى كليجدار أوغلو بدعم تحالف من ستة أحزاب. إضافة إلى تأييد حزب الشعوب الديمقراطي الموالي للأكراد والذي يواجه حظراً محتملاً بسبب صلاته بحزب العمال الكردستاني، وهو ما ينفيه الحزب. ويتهم أردوغان حزب الشعوب الديمقراطي مراراً بذلك.

 

دقيقة – رويترز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى