أخباردولي

قادة مجموعة السبع تنتقد الصين وتطالبها بالضغط على روسيا!

طالب زعماء مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى الصين اليوم السبت، بالتدخل والضغط على روسيا لسحب قواتها من أوكرانيا، وأعربوا عن قلقهم إزاء بعض السياسات الصينية في العالم.

أكد زعماء السبع في بيان صادر عقب اجتماعهم في مدينة هيروشيما اليابانية، التزامهم بمحاسبة روسيا وكل من يدعمها في حربها على أوكرانيا، وتعهدوا بدعم أوكرانيا مهما طال الزمن.

الأسلحة النووية

كما شددوا على الالتزام بتحقيق عالم خالٍ من الأسلحة النووية عبر اتباع نهج واقعي وعملي ومسؤول.

 

وأشار البيان إلى أن الدول السبع تعمل على تعبئة ما يصل إلى 600 مليار دولار لتمويل البنى التحتية ومساعدة الدول.

اقرأ أيضاً:

 

أنشطة عسكرية

وحذر قادة السبع من أي محاولات “تسليح” للتجارة ولسلاسل التوريد “ستفشل وستواجه عواقب”، في تحذير مبطّن إلى الصين بشأن ممارستها الاقتصادية.

 

وأضاف بيان القادة أن “محاولات تسليح التبعيات الاقتصادية من خلال إجبار أعضاء مجموعة السبع وشركائنا، بمن فيهم الاقتصادات الصغيرة، على الاستجابة والامتثال سيفشل وسيواجه عواقب”.

 

وشدّد قادة دول مجموعة السبع على أنهم يعارضون “أنشطة العسكرة” التي تمارسها الصين في منطقة آسيا المحيط الهادئ، لكنهم أكّدوا أيضاً إرادتهم بناء “علاقات بنّاءة ومستقرة” مع بكين.

 

ودعا المسؤولون بكين إلى “الضغط على روسيا لتوقف عدوانها العسكري ولتسحب فوراً وبشكل كامل وغير مشروط قواتها من أوكرانيا”.

 

وحذرت سفارة الصين في بريطانيا دول مجموعة السبع اليوم السبت. من أن أي أقوال أو أفعال تضر مصالح بكين ستقابل “بإجراءات مضادة قوية وحازمة”.

 

ووصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى هيروشيما باليابان، وهبط زيلينسكي في مطار هيروشيما على متن طائرة حكومية فرنسية.

 

وغرد زيلينسكي عبر موقع “تويتر” بالقول: “لقاء مهم مع شركاء وأصدقاء أوكرانيا، أمن وتعاون مكثف من أجل انتصارنا. السلام اليوم سيقترب”.

 

دقيقة – وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى