أخبارعربيمصر

بعد زيارة رئيس أركان جيش مصر إلى سيناء..هل جاء دور السيسي؟

 

 

قام رئيس أركان الجيش المصري الفريق أسامة عسكر، على رأس وفد عسكري رفيع المستوى، بزيارة جديدة لمحافظة شمال سيناء، شرقي مصر، أول من أمس الخميس.

 

 

حيث أجرى عسكر جولة للعريش والشيخ زويد ورفح الجديدة، بحضور عدد من شيوخ سيناء، الذين شاركوا برفقة أبناء قبائلهم في طرد تنظيم داعش من مدن شمال سيناء خلال العام الماضي.

 

 

وعد بتحسين الظروف

واستمعوا إلى حديث عسكر الذي وعدهم بتحسين ظروف الحياة في المحافظة خلال الأسابيع القليلة المقبلة، استكمالاً لإجراءات التخفيف عن المواطنين التي جرى تنفيذها فعلياً خلال الفترة الماضية، بما يضمن مساواة المعيشة في شمال سيناء ببقية المحافظات المصرية.

 

وتزامنت الزيارة مع تنفيذ قرار عسكري بإزالة الكمائن العسكرية كافة من داخل مدن العريش والشيخ زويد، وتنظيف الطرقات من مخلفات مكافحة الإرهاب.

 

 

كما وإزالة السواتر الرملية الضخمة، والجدران الإسمنتية التي كانت تحيط بالمواقع والمراكز الحيوية والأمنية في المحافظة.

 

 

اقرأ أيضاً:

 

زيارة السيسي

ورجحت مصادر محلية مطلعة، أن تشهد محافظة سيناء زيارة لرئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي خلال الفترة القريبة المقبلة.

 

وأوضحت المصادر أن رئيس أركان الجيش والوفد العسكري الذي رافقه، ألمح خلال الزيارة إلى أن سيناء ستكون على موعد مع مزيد من الزيارات لقيادات ومسؤولين مصريين رفيعي المستوى، من الجيش والحكومة ومجلس النواب وغيرهم.

 

 

البدء بمشاريع حكومية

وأضافت أن ذلك في إطار دعم أهالي سيناء، وتنفيذاً لمشاريع حكومية كبرى سيجري البدء فيها على أرض المحافظة خلال العام الحالي.

 

 

وتشمل المشاريع تشغيل مطار وميناء العريش، لتنشيط حركة التنقل والتجارة.

 

 

وكذلك تشغيل الطريق الدولي الجديد الذي يربط بين منفذ رفح البري ورفح الجديدة، وصولاً إلى طريق القنطرة المؤدي إلى قناة السويس، بما يخفف من معاناة المواطنين في المنطقة.

 

 

رفح الجديدة

واطلع الوفد العسكري على آخر تطورات إنشاء مدينة رفح الجديدة، التي لم يجر تحديد الفئة المستهدفة التي ستسكن مبانيها.

 

 

حيث استحوذ عليها الجيش المصري، لإنشاء المنطقة الأمنية العازلة على طول الحدود مع قطاع غزة، وبعمق بلغ خمسة كيلومترات في الداخل المصري.

 

 

تغيير واضح في سيناء

وتشهد الفترة الحالية تغيراً واضحاً في سياسة تعامل الجهات الأمنية والعسكرية مع الوضع في سيناء. حيث نُفذت قرارات عاجلة بفتح الطرق كافة في مدن المحافظة، خصوصاً العريش، وإزالة الكمائن.

 

 

وجرى السماح للمواطنين المصريين بالدخول إلى جميع الأماكن من دون استثناء، والتمهيد لتشغيل محاكم العريش. وكل المراكز الحيوية والشبابية التي كانت مغلقة بسبب الأحداث الأمنية منذ عام 2013 وحتى 2022.

 

 

استكمال المشاريع

كما شملت التغييرات تجهيز الطريق الدولي الجديد المؤدي إلى منفذ رفح البري مع قطاع غزة، والمؤدي أيضاً إلى مطار العريش. وكذلك إلى مدينة رفح الجديدة، بما يضمن افتتاحه بشكل رسمي بأقرب وقت ممكن.

 

 

وأشارت المصادر ذاتها إلى أنه جرى إصدار قرار فوري إلى شركة الكهرباء بتشغيل محطة الشلاق في شمال سيناء. وتجهيز خطوط الكهرباء اللازمة لمدّ مدينة رفح الجديدة بالكهرباء خلال الأيام المقبلة. وأيضاً ربط الكهرباء بمناطق جنوب رفح في قطاع غزة كمرحلة لاحقة.

 

وأشارت إلى أن قوات الجيش كلفت شركات مقاولات محلية، بتنظيف شوارع العريش بالكامل. إلى جانب البدء في حملات تزيين وتنظيف المدينة، بالتنسيق مع الجهات الحكومية في المحافظة. بما قد يفسره البعض بأن سيناء مقبلة على مرحلة جديدة، قد تكون باكورتها زيارة الرئيس السيسي.

 

 

 

دقيقة – يوغياكرتا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى