اقتصادتحليلاتطاقة

أسعار النفط تسجيل أكبر مكاسب أسبوعية منذ أكتوبر الماضي

 

 

ارتفعت أسعار النفط أكثر من دولار للبرميل عند التسوية، في جلسة أمس الجمعة، مسجلة أكبر مكاسبها الأسبوعية منذ أكتوبر (تشرين الأول).

 

 

بينما انخفض الدولار لأدنى مستوياته في سبعة أشهر ووسط مزيد من المؤشرات على تنامي الطلب في الصين أكبر مستوردي النفط في العالم.

 

 

العقود الآجلة

وجرت تسوية العقود الآجلة لخام برنت مرتفعة 1.25 دولار، أي 1.5 ٪، عند 85.28 دولار للبرميل.

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي للجلسة السابعة على التوالي لتجري تسويتها عند 79.86 دولار للبرميل، بزيادة 1.47 دولار تعادل 1.9 ٪.

 

 

وقفز برنت 8.6 ٪ هذا الأسبوع بينما زاد خام غرب تكساس الوسيط 8.4 ٪، ليعوضا معظم خسائر الأسبوع الماضي.

 

 

اقرأ أيضاً:

طلب الصين

كما أن مشتريات الصين من الخام في الآونة الأخيرة وازدياد الحركة المرورية في شوارع البلاد غذيا أيضا الآمال في تعافي الطلب في ثاني أكبر اقتصاد في العالم عقب إعادة فتح الصين حدودها وتخفيف القيود المرتبطة بكوفيد-19 إثر احتجاجات العام الماضي. وبالتالي ارتفاع أسعار النفط.

وهوى مؤشر الدولار لأدنى مستوياته في أكثر من سبعة أشهر بعدما أظهرت بيانات الخميس الماضي. تراجع التضخم الشهري في ديسمبر (كانون الأول) للمرة الأولى في عامين ونصف العام.

 

 

هبوط الدولار

وهذا ما زاد التوقعات في أن يبطئ مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي وتيرة رفع أسعار الفائدة. والذي سيزيد من هبوط الدولار.

 

 

وأظهرت بياناتالأسبوع الماضي، أن أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة، تراجعت للمرة الأولى منذ أكثر من عامين ونصف في ديسمبر (كانون الأول). مما يعطي الأمل في أن التضخم بات في اتجاه نزولي مستدام.

 

 

وقال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي في فيلادلفيا باتريك هاركر يوم الخميس الماضي. إنه بينما يحتاج البنك المركزي إلى رفع معدلات الفائدة أكثر لتهدئة التضخم، فمن المحتمل أن يفعل ذلك بوتيرة أبطأ كثيراً.

 

 

وأفاد رئيس المجلس في أتلانتا رافائيل بوستيك إن بيانات التضخم قد تسمح له بتقليص وتيرة رفع أسعار الفائدة إلى ربع نقطة في اجتماعه المقبل.

 

 

‬وكان المركزي الأمريكي رفع أسعار الفائدة 75 نقطة أساس أربع مرات في العام الماضي. قبل أن يبطئ وتيرتها إلى 50 نقطة أساس في ديسمبر (كانون الأول) الماضي.

 

 

 

دقيقة – وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى