أخبارتونسعربي

تونس: احتجاجات وإضراب يعطل النقل العام

 

شهدت حركة النقل العام اضطرابات شديدة أمس الإثنين، في تونس العاصمة، بسبب إضراب العاملين في شركة الترام والحافلات الرئيسية.

 

 

 

بدعوة من اتحاد النقل، النقابة الرئيسية في تونس، تظاهر العاملون في شركة تونس للنقل (ترانستو) صباحاً، أمام مقر الحكومة في القصبة للتنديد بالتأخير في دفع رواتبهم وعدم صرف مكافأة نهاية العام لهم.

 

 

وأدى هذا الاحتجاج إلى تعليق “غالبية خطوط” الترام والحافلات في تونس الكبرى، وفق شركة تونس للنقل، كما تسبب في اختناقات مرورية كبيرة على طرق العاصمة وضواحيها.

 

 

النقل العام

من جانبها، أعربت وزارة النقل في بيان عن أسفها لهذا “الإضراب الذي شل شبكة الحافلات وقطارات الترام والقطارات في ضواحي تونس الكبرى، ما عرقل حسن سير الخدمات العامة وأضر بمصالح المواطنين”.

 

 

وأكدت أن الرواتب صرفت في 29 ديسمبر (كانون الأول) وأن “الأسباب الحقيقية لتوقف العمل اليوم. هي مطالب مالية مختلفة على شكل منحة سنوية تقدر بحوالي 16 مليون دينار (4,8 ملايين يورو) لفائدة 7073 عوناً”.

 

 

اقرأ أيضاً:

 

 

إضراب سابق

وأشارت إلى أن هذه المنحة كانت على وشك السداد، مؤكدة أن ترانستو “بالتنسيق مع الجهات المعنية المختلفة. ستعمل على منع أي تعطيل” للخدمة إذا استمرت النقابات في حراكها الاحتجاجي.

 

 

وكان نظم العاملون في الشركة إضراباً في أوائل نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي خلال العطلة المدرسية التي تتنقل فيها العديد من العائلات ضمن العاصمة.

 

 

كما تدير ترانستو حالياً 250 حافلة و15 تراماً وقطاراً لربط العاصمة بمنطقة تونس الكبرى. التي يبلغ عدد سكانها أكثر من مليوني نسمة.

 

 

ميزانية تونس 2023

يذكر أن الأمين العام للاتحاد التونسي العام للشغل، أعلن قبل أسبوع أن النقابات ستنظم احتجاجات حاشدة في تونس، و”تحتل الشوارع” قريباً. رفضاً لميزانية التقشف للعام الجديد، في أقوى تحد لحكومة الرئيس قيس سعيّد، حتى الآن.

وتضمنت ميزانية العام 2023 أن فاتورة الأجور في القطاع العام ستنخفض من 15.1% في 2022 إلى 14% في العام الجديد. وهو إصلاح أساسي طالب به صندوق النقد الدولي.

 

 

دقيقة – أ ف ب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى