أخبارأمريكاالصيندولي

جيش الصين يتأهب لعبور مدمرة أمريكية مضيق تايوان

أعلنت البحرية الأمريكية، أن المدمرة “يو إس إس ميليوس” التابعة لها والتي تحمل صواريخ موجهة أبحرت عبر مضيق تايوان في عملية “حرية ملاحة”، بعد أيام من إجراء الصين مناورات عسكرية حول الجزيرة.

وقال بيان صادر عن الأسطول السابع في البحرية الأمريكية، إن السفينة الحربية أجرت “عبوراً روتينياً لمضيق تايوان” الأحد، في المياه “حيث تنطبق حرية الملاحة والتحليق في أعالي البحار بما يتماشى مع القانون الدولي”.

 

أهم الممرات المائية

وتعتبر الصين تايوان جزءاً من أراضيها، وقد تعهدت بإخضاع الجزيرة ذات الحكم الذاتي لسيطرتها في يوم من الأيام.

 

ونشر حساب الأسطول السابع اليوم الإثنين، صوراً عبر حسابهم على تويتر لطاقم وهم يتوجهون بنظرهم إلى مضيق تايوان الذي يعد أحد أهم الممرات المائية في العالم.

اقرأ أيضاً:

 

المياه الإقليمية

وأضاف بيان البحرية “عبرت السفينة من خلال ممر في المضيق يقع خارج المياه الإقليمية لأي دولة ساحلية”، مؤكداً أن الإبحار عبر المضيق يظهر التزام الولايات المتحدة بأن تكون منطقة آسيا والمحيط الهادئ حرة ومفتوحة.

 

وتابع “جيش الولايات المتحدة يحلق ويبحر ويعمل في أي مكان يسمح به القانون الدولي”.

 

وراقبت الصين مرور المدمرة الأمريكية في مضيق تايوان وسط “تأهب عال” لقواتها.

وقال الناطق باسم الجيش الصيني الكولونيل شي يي اليوم الإثنين: “تبقى قواتنا في مستوى تأهب عال على الدوام وستدافع بعزم عن السيادة الوطنية والأمن، فضلاً عن السلام والاستقرار الإقليميين”.

وأجرت بكين في 8 أبريل (نيسان) مناورات عسكرية استمرت ثلاثة أيام حول تايوان، شملت محاكاة لضربات بأهداف محددة وفرض حصار على الجزيرة.

مناورات عسكرية

وكانت مناورات بكين العسكرية حول تايوان قد أجريت رداً على زيارة الرئيسة التايوانية تساي إنغ-وين الأخيرة إلى الولايات المتحدة، حيث استقبلها رئيس مجلس النواب الأمريكي كيفن مكارثي.

وفي اليوم الأخير من المناورات الأسبوع الماضي، أبحرت المدمرة “ميليوس” في مياه تطالب بكين بالسيادة عليها في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه.

ووصفت بكين هذه العملية بأنها توغل غير مشروع تم “بدون موافقة الحكومة الصينية”.

 

دقيقة – وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى