أخبارعربيمصر

خبير يثير مخاوف بشأن الزلازل التي قد تحدث في مصر

 

 

نشر العالم والباحث الهولندي المتخصص في الزلازل فرانك هوغيربيتس، الذي توقع زلزال تركيا، مقطعاً لفيديو جديد بشأن توقعاته للفترة المقبلة للزلازل التي قد تشهدها تركيا أو الدول المجاورة لها.

 

وقال هوغيربيتس خلال مقطع الفيديو عبر قناته على يوتيوب: “تسألني الناس هل سيحدث زلزال كبير في لبنان أو حتى مصر، وأنا أقول إنه في النهاية نعم”.

 

النشاط الأخير

وأكمل: “لأنه إذا نظرنا إلى تاريخ هذه البلدان فهي معرضة لنشاط زلزالي كبير ولكن لا يمكن الجزم بناء على النشاط الأخير إذا كان ذلك سيحدث الأسبوع المقبل أو في غضون 5 أو 10 سنوات فلا أحد يعرف حقاً”.

 

وأضاف هوغيربيتس أن هناك الكثير من الهزات الأرضية في المنطقة التي حدث فيها الزلزال الذي ضرب تركيا في 6 فبراير (شباط) الماضي. بالإضافة إلى نشاط زلزالي في لبنان والعراق وإيران وبعض الدول الأخرى.

 

اقرأ أيضاً:

 

 

وأضاف العالم والباحث الهولندي أن هناك تغيراً في توزيع الضغط في جميع أنحاء المنطقة خلال الأيام الأخيرة بعد زلزال تركيا.

 

وتوقع هوغيربيتس حدوث زيادة زلزالية خلال الأيام المقبلة في نطاق 6 درجات على مقياس ريختر و6.4 درجات وربما تصل إلى 6.7 درجات.

 

 

توقع زلزال تركيا

ونشر الخبير الهولندي والباحث في شؤون الزلازل فرانك هوغيربيتس تغريدة عبر حسابه على تويتر توقع خلالها زلزال تركيا بدقة قبل 3 أيام من وقوعه وذكر الدول التي ستتأثر بالزلزال.

 

وكان ذكر هوغيربيتس في 3 فبراير (شباط) الحالي. أي قبل 3 أيام من الزلزال. أن زلزالاً سيحدث بقوة 7.5 درجة مئوية في منطقة (جنوب وسط تركيا والأردن وسوريا ولبنان).

 

 

رد مصري

ومن جانبه، نفي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر جاد القاضي ما يتردد عن تعرض البلاد ودول المنطقة لموجات تسونامي بعد تعرض تركيا لزلزال مدمر.

 

حيث أكد أنه تم التحقق بأنه لا حقيقة لتعرض مدن مصر الساحلية لموجة تسونامي.

 

موجات تسونامي

وشدد على أن مصر لا تترك الأمور للصدف أو الاحتمالات، وتستعد لمواجهة أي زلزال. مشيرًا إلى أنه ليس هناك أي خطر من أي احتمال حدوث زلزال مدمر على الأراضي المصرية.

 

وأوضح أن موجات تسونامي تحدث نتيجة حدوث زلازل في المحيطات والبحار. مبينًا أن الدولة لديها القدرة على التعامل مع أي أزمات أو طوارئ محتملة.

 

 

أكبر الكوارث الطبيعية

يصنف الزلزال الذي وقع في تركيا قبل أيام في المرتبة السابعة بين أكثر الكوارث الطبيعية فتكًا هذا القرن. متجاوزا زلزال وتسونامي اليابان عام 2011 ومقتربا من إجمالي ضحايا زلزال وقع في إيران المجاورة في 2003 وأودى بحياة 31 ألف شخص.

 

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أن عدد المتضررين من جراء الزلزال المدمّر الذي ضرب تركيا وسوريا هذا الأسبوع. بلغ نحو 26 مليون شخص، محذّرة من تضرّر عشرات المستشفيات.

 

حيث تمتد المناطق المتضررة في تركيا  على مسافة 450 كيلومترا من أضنة في الغرب إلى ديار بكر في الشرق.

 

وفي سوريا، أودى الزلزال بحياة أشخاص حتى حماة التي تبعد 250 كيلومترًا من مركز الزلزال.

 

 

دقيقة – يوغياكرتا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقك بكل سهولة

زر الذهاب إلى الأعلى